تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

تعرف على اضرار الكارديو حتى تتجنبها

كتبه فريق محتوى يوما

أغسطس 9, 2021

تعرف على اضرار الكارديو حتى تتجنبها

 

إن تمارين الكارديو تعتبر من أفضل أنواع التمارين، التي تساعد الجسم في الحصول على كمية كافية من الأوكسجين، وتمده بالطاقة اللازمة للنشاط والحركة. كما تُعد تمارين الكارديو هي نفسها التمارين الهوائية (Aerobic) بمختلف أنواعها، كذلك فإن هذه التمارين لها فوائد عديدة من الناحية الجسدية  من حيث تحريك العضلات والمفاصل، زيادة النشاط البدني، تحسين صحة القلب، وزيادة نشاط الغدد الهرمونية وغيرها. كما أن فوائدها تتخطى الناحية الجسدية إلى الفوائد النفسية، فإن لها دور فعّال في تحسين المزاج، والتقليل من التوتر المصاحب للأنشطة اليومية، للتعرف على المزيد عن أنواع تمارين الكارديو، كما يمكنك معرفة فوائدها عبر دليلك الشامل .

بالرغم من الفوائد العديدة التي تقدمها تمارين الكارديو، يصبح السؤال هنا، هل يا ترى يمكن أن تصاحب تمارين الكارديو بعض الأضرار والمضاعفات؟ 

إن ممارسة الكارديو أمر رائع، ولكن الإفراط في أداء هذه التمارين، للحصول على قوام رشيق خلال فترة زمنية قصيرة، يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسدية وإصابات غير مرغوب بها، إن أضرار تمارين الكارديو شائعة، بشكل خاص لدى الأشخاص الذين لا يتبعون الخطة التدريبية بمقدارها الزمني المناسب. في هذا المقال سوف نتطرق إلى ذكر أضرار تمارين الكارديو، وكيف يمكنك ممارسة هذه التمارين دون ضرر.

 

تمارين الكارديو، ما هي أضرار تمارين الكارديو، دليل شامل ومتكامل، شركاء يوما

 

 أضرار تمارين الكارديو

إن ممارسة تمارين الكارديو لها فوائد عديدة، إلا أن جلسة التمارين المطولة، قد تؤدي إلى نتائج عكسية وقد تؤثر سلباً على صحة المتدرب. كذلك فإن أضرار تمارين الكارديو عديدة، نذكر منها:

  • انخفاض عملية الاستقلاب التي تعيق فقدان الوزن

عند ممارسة الرياضة، فإنها تعمل على حرق الدهون وبالتالي الحصول على قوام رياضي وبناء العضلات. لكن عند الشعور بأن بناء العضلات ضئيل، مما يجعل البعض يلجأ إلى الإفراط في ممارسة التمارين، مما يجعل الجسم في حالة من الكفاح لمواكبة هذا المستوى المتزايد لحرق الدهون والطاقة. مما يضعف عملية الاستقلاب ويعيق عملية فقدان الوزن.

  • الخلل الهرموني

ذكر موقع mdlinx الطبي عند ممارسة التمارين بشكل زائد ومستمر، يمكن أن يعاني المتدرب من مشكلة في النوم (الأرق)، حينها يمكن أن يواجه أيضاً صعوبة في ممارسة التمرين، كما أن هذا الأرق يظهر على الأشخاص الذين يمارسون التمارين بعد الظهر أو مساءً، مما يؤدي إلى زيادة مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) في الليل، الذي بشأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم. من الناحية الطبيعية ، ترتفع مستويات الكورتيزول  في وقت الصباح و تنخفض مساءً. لذلك بدلاً من ممارسة تمارين الكارديو في المساء، من الأفضل القيام بها في الصباح. إلى جانب الكورتيزول، يمكن أن يؤثر الإفراط في التمرين في ارتفاع معدل هرمون الإبينفرين، الذي بدوره يمكن أن يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى مشاكل في التركيز، ضعف عاطفي، والاكتئاب، ونوبات من التهيج .

  • ضعف جهاز المناعة

إن إفراز هرمون الكورتيزول الزائد، خاصة خلال فترة المساء وأثناء النوم، عندما يكون الكورتيزول مرتفعاً ، يرتفع أيضاً معدل ضغط الدم و سكر الدم، كما يتم تخزين العديد من السعرات الحرارية على هيئة دهون، بشكل خاص حول منطقة البطن، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة.

  • فقدان الشهية

 كم يؤثر الخلل الهرموني أيضاً على عمليات الشبع و الجوع في الجسم، على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية من شأنها أن تعزز عملية الجوع، إلا أن الإفراط في التمارين يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. وبالتالي يفقد المتدرب الشهية، وقد تصبح مشكلة خطيرة لمن يقومون بالإفراط في التدريب.

  • التعرض للكسور والإصابات

مثل التعرض لإصابة الأوتار والمفاصل، والكسور الناتجة عن زيادة الإجهاد في التمارين. لذلك من الأفضل اتباع نظام تدريبي منظم، لتجنب حدوث هذه الأضرار.

  • انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis)

إن الأشخاص الذين يقومون بالإفراط في التمارين، يمكن أن يحدث لديهم انحلال الربيدات من خلال أنواع معينة من تمارين الكارديو المكثفة جداً. كما يمكن أن تسبب المستويات العالية من انحلال الربيدات إلى التعرض للفشل الكلوي. هنالك المزيد من أضرار تمارين الكارديو، يمكنك الاطلاع عليها من خلال المقال أضرار تمارين الكارديو

 

أضرار تمارين الكارديو، ماهي أضرار تمارين الكارديو، دليل شامل ومتكامل، شركاء يوما

 

كيف يمكنك ممارسة تمارين الكارديو دون ضرر؟  

عند الرغبة في بدء تمارين الكارديو، عليك أولاً معرفة التمارين المناسبة لك، وكذلك معرفة الحركات والتمارين التي عليك تجنبها، لكي تحصل على الفائدة الكاملة من التمارين. كما يمكنك أن تسأل المدرب عن طبيعة الألم إن شعرت به، إن كان طبيعياً أو أن عليك إيقاف التمرين، كذلك يوصي العديد من الخبراء بعدم أداء التمارين خلال أي ألم. هنالك العديد من الوسائل المتبعة لممارسة تمارين الكارديو دون الإصابة بأي ضرر، نذكر منها:

  1. قم بعمل تمارين الكارديو الخفيفة بغرض الإحماء، أو يمكنك الجري في المكان أو حول المنزل لمدة لا تقل عن 5 دقائق على الأقل.
  2. بعد أن تشعر بالدفء، يمكنك تمديد العضلات المشدودة في الجزء السفلي من الجسم؛ مثل: أوتار الركبة .
  3. يمكنك أداء كل تمرين لمدة 30-60 ثانية، مع الانتقال من حركة إلى أخرى، مع القليل من وقت الراحة.
  4. يمكنك أداء دورة واحدة طويلة لمدة 15 دقيقة لتمرين قصير، يمكنك تكراره عدة مرات كما ترغب.
  5. اختم التمرين بهدوء، كما يمكنك التأكد من شد الجزء السفلي من الجسم، لتجنب أضرار تمارين الكارديو.

 

هنالك العديد من تمارين الكارديو المفيدة بشكل كبير للنساء والرجال خاصةً، حيث تعمل على حرق السعرات الحرارية، والتمتع بالبنية الجسدية المرغوب بها. هل ترغب حقاً في معرفة ما هي تلك التمارين،  كل ما عليك هو الاستمتاع بقراءة هذا المقال 10 تمارين كارديو للرجال    

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 0 متوسط التقييمات: 0]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك