تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

توقف الجسم عن حرق الدهون و كيفية تنشيطه للوصول لجسم مثالي؟

كتبه فريق محتوى يوما

مارس 28, 2021

متى يحدث توقف الجسم عن حرق الدهون و كيفية تنشيطه للوصول لجسم مثالي؟

 

 العالم اليوم يعاني من مشكلة السمنة المفرطة و السبب في ذلك توقف الجسم عن حرق الدهون. وفي الغالب تكون السمنة سبباً لكثير من الأمراض المزمنة. مثل ضغط الدم وتصلب الشرايين و اختلال الإفراز الهرموني. 

 

^ السمنة مشكلة حقيقة!

 

بحسب منظمة إحصاء ومراجعة سكان العالم احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة السادس عشر على مستوى العالم في معدلات السمنة! حيث بلغت النسبة في مطلع عام 2021 ما يقارب 39%. في حين احتلت الكويت المرتبة الرابعة على مستوى العالم.  

 

شيء يدعو للتفكر حقاً..

 

وبالطبع هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للسمنة. وهذه الأسباب في مجملها تؤدي لنتيجة واحدة وهي: توقف الجسم عن حرق الدهون. وذلك إما لخلل في مفرزات الجسم الهرمونية أو لسوء النظام الغذائي الذي يعتمده الشخص لمدة طويلة.

 

سنتعرف بشكل عام على أسباب السمنة و توقف الجسم عن حرق الدهون تحديداً وكيف يمكن الاستفادة القصوى من عملية حرق الدهون للحصول على جسم رشيق ومتوازن.

 

الأسباب التي تؤدي إلى توقف الجسم عن حرق الدهون

 

^ بصيغة اخرى: لماذا أنا سمين!

 

إن الأسباب التي تؤدي لتوقف الجسم عن حرق الدهون كثيرة منها ما يرتبط بالنظام الغذائي ومنها ما هو مرتبط بنظام الحياة والحالة النفسية. إليك أهم 10 أسباب تؤدي لتوقف الجسم عن حرق الدهون 

 

متى يتوقف الجسم عن حرق الدهون. وكيف يمكن تنشيطه للوصول لجسم مثالي؟

 

1. تناول كمية كبيرة من السكريات

 

السكر و ما ادراك مالسكر! 

 

تعتبر السكريات من مصادر الطاقة التي يستخدمها الجسم في عملية الاستقلاب. ومنها ما هو مفيد مثل النشويات الموجودة في الأرز والشوفان ومنها ما هو ضار كالسكر المنزلي “السكروز”. وفي كلتا الحالتين فإن زيادة كمية السكر في الجسم تؤدي لتراكمه في الكبد وفي مناطق مختلفة من الجسم. مثل منطقة المعدة والأرداف على شكل كتل دهنية.

 

إضافة للأثر السلبي على الجسم الناتج عن زيادة إفراز هرمون الأنسولين. حيث يؤثر الأنسولين على إفراز هرمون النمو وهرمونات الغدة الدرقية. مما يسبب تراجع أو توقف الجسم عن حرق الدهون. إضافة لظهور بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر ومرض خلل إفراز الدرق وجارات الدرق.

 

2. انخفاض نسبة البروتين في الوجبات

 

نعم البروتين مسوؤل عن ذلك أيضاً!

 

يعد البروتين من العوامل المهمة لضمان النمو في جسم الإنسان. وذلك لدخول البروتين في تركيب العديد من الهرمونات. مثل هرمون النمو “GH”. إضافة لدوره في بناء الأنسجة العضلية. وانخفاض كمية السعرات الحرارية فيه التي تنعكس سلباً على الجسم في حال زيادتها عن حدها الطبيعي.

 

وتشير الدراسات إلى أن أولئك الذين يتناولون وجبة إفطار غنية بالبروتين يكونون أقل جوعًا ولديهم رغبة أقل في تناول الطعام على مدار اليوم. والسبب في ذلك انخفاض نسبة إفراز هرمون الأنسولين “فزيادته تولد الإحساس بالجوع”.

 

3. عدم الانتظام بوقت محدد لتناول الوجبات

 

من مزايا جسم الإنسان سرعته في التأقلم والتكييف. فعند تناول الوجبات بأوقات محددة وبكميات معتدلة يتكيف الجسم على هضمها وامتصاصها بأعلى كفاءة. أما عدم الانتظام بوقت محدد لتناول الوجبات يؤدي لاختلال في عملية الهضم والامتصاص مما يؤدي لتراكم الدهون والسكريات في الجسم.

 

4. الوجبات السريعة بالطبع تؤدي إلى توقف الجسم عن حرق الدهون

 

تحتوي الوجبات السريعة على كميات مرتفعة من الدهون الضارة والزيوت المهدرجة والمنكهات التي تحتوي على المواد الكيميائية ذات الأثر الضار على الجسم. ومن هذه الآثار توقف الجسم عن حرق الدهون. ضبّط اكلك!

 

5. خلل في عمل الغدة الدرقية:

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لخلل في عمل الغدة الدرقية وبالتالي يتوقف الجسم عن حرق الدهون. مثل الحالة النفسية ونمط التغذية أو التعرض للصدمات وغيرها من الأسباب. وتفرز الغدة الدرقية هرمونا التروكسين والترونين المسؤولان عن إنتاج الطاقة في الجسم. عن طريق تحليل الدهون والسكريات. وقصورها يؤدي لتراجع الاستقلاب أو توقفه بشكل كامل.

 

6. عدم ممارسة الرياضة

 

تبقى التمرينات الرياضية على اختلاف أنواعها الوسيلة الأفضل لتحفيز الجسم على حرق الدهون بمعدل مرتفع. والحصول على جسم رشيق ومتناسق. ويعد هذا الأمر من أهم أهدافنا ضمن تطبيق يوما. فعدم ممارسة الرياضة يضعف الجسم ويؤدي لتراجع أو توقف عملية حرق الدهون في الجسم.

 

7. عدم النوم بشكل كافي قد يؤدي إلى توقف الجسم عن حرق الدهون

 

عدم النوم بشكل كافي له مضار كثيرة على الجسم. ومن بينها تراجع قدرة الجسم على حرق الدهون. والسبب في ذلك انخفاض مفرزات الغدة الصنوبرية التي لها دور رئيسي في تجديد خلايا الجسم وتعويض التالف منها.

 

8. بعض الحالات النفسية سبب في توقف الجسم عن حرق الدهون

 

تلعب الحالة النفسية دوراً مهماً في جميع وظائف الجسم. فلا يقتصر تأثيرها على الوزن فقط وإنما على جميع أجهزة الجسم. ومن تأثيراتها ارتفاع معدل إفراز هرمون الكورتيزول الذي يعمل على حرق السعرات المختزنة في الأنسجة العضلية بدلاً من رفع معدل حرق الدهون في الجسم. مما يؤدى لضعف العضلات وتراكم الدهون في الجسم.

 

9. هناك حالات مرضية تؤدي إلى توقف الجسم عن حرق الدهون

 

تتنوع الحالات المرضية التي تؤثر على معدل حرق الدهون في الجسم. منها ما هو وراثي مثل القصور في الغدة النخامية أو الدرقية أو البنكرياس. ومنها ما هو بتأثير عوامل خارجية مثل تناول الخضروات التي تم رشها بالمبيدات الحشرية. فبعض المبيدات تؤدي لتوقف الجسم عن حرق الدهون.

 

10. إتباع حمية غذائية قاسية

 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية قاسية يميل جسدهم لاكتساب الوزن مع مرور الوقت. و توقف الجسم عن حرق الدهون و بشكل كامل. والسبب في ذلك أن الجسم كما ذكرنا سابقاً أن الجسم لديه قدرة عالية على التكيف. وإتباع نظام غذائي واحد يؤدي لتكيفه معه وتوقفه عن الاستمرار في عملية حرق الدهون. لذلك ينصح الأخصائيون بشكل دائم بتخصيص يوم لكسر الحمية والهدف منه مفاجئة الجسم وتنشيط عملية حرق الدهون من جديد.

 

تكلمنا عن المشاكل الآن الحلول.. 

 

تسريع عملية حرق الدهون للحصول على أفضل النتائج:

 

متى يتوقف الجسم عن حرق الدهون. وكيف يمكن تنشيطه للوصول لجسم مثالي؟ -  تسريع عملية حرق الدهون للحصول على أفضل النتائج- شركاء يوما

 

من الممكن تسريع عملية حرق الدهون عن طريق مجموعة من الممارسات التي ستنعكس بشكل إيجابي ومذهل على جسدك والتي تتألف من:

 

1. ممارسة الرياضة

 

بالتأكيد ستكون ممارسة الرياضة هي الوسيلة الصحية الأولى والأفضل لتسريع عملية حرق الدهون في الجسم. وبالرغم من أهميتها إلا أنها قد تنعكس سلباً إن تم التدريب بشكل مجهد وغير منظم. ونحن في يوما نركز على كل التفاصيل التي تساعدك على الحصول على أفضل النتائج. بإمكانك الاطلاع على دليلك الشامل لكيفية البدء.

 

لا تنسى أن تجرب تطبيقنا ^

 

2. اتبع نظاماً غذائياً يمنع توقف الجسم عن حرق الدهون

 

يعتبر النظام الغذائي أمراً متمماً للتمارين الرياضية. ويجب احتواء وجباتك الغذائية على كميات كبيرة من البروتينات وكميات منخفضة من السكريات الطبيعية. وذلك لضمان تنشيط عملية حرق الدهون بأفضل شكل. ويمكن أيضاً إضافة بعض المنشطات الطبيعية لعملية حرق الدهون “كالخل وعصير الرمان وغيرها”.

 

3. شرب كميات كبيرة من الماء

 

ينشط الماء العملية الاستقلابية في الجسم بدرجة كبيرة ويساعد على حرق الدهون والشحوم في الجسم. لذلك يجب أن تشرب بشكل يومي مالا يقل عن ثلاث ليترات. لتحقيق أفضل فاعلية.

 

4. النوم لساعات كافية

 

يجب أن لا تقل عدد ساعات النوم عن ست أو سبع ساعات يومياً. فالنوم دوراً مهماً في تنظيم البيئة الداخلية للجسم. تحدثنا سابقاً عن  “أهمية النوم للرياضين” مقال فعلاً مفيد!

 

5. تناول كميات كافية من الدهون الصحية

 

نعم الدهون. تعتبر الدهون الصحية مصدر الطاقة الأهم لجسم الإنسان. وهي البديل الأفضل للسكريات المركبة. حيث تنشط الدهون الصحية التي توجد في اللحوم الحمراء “الضأن أو العجل” عملية الاستقلاب بشكل كبير. وتوفر الطاقة اللازمة للجسم بعد التمارين الرياضية المجهدة. ولكن تذكر أن الدهون يجب أن لا تزيد نسبة حصتها اليومية عن 20-35% من نظامك الغذائي (45-55% كربوهيدرات، 10-35% بروتين).

 

6. شرب فنجان قهوة يومياً

 

تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة على عملية حرق الدهون بشكل كبير. لذلك ينصح بشرب فنجان قهوة يومياً ومن الممكن زيادة الكمية لفنجانين على أن يتم المباعدة بينهما. ويفضل دائماً ضبط كمية الكافيين عند حد معين حتى لا يدمن الجسم عليها.

 

موضوع ذا صلة: القهوة بعد الرياضة – كل ما تريد معرفته

 

تعاني من توقف الجسم عن حرق الدهون؟ جرّب تطبيق يوما!

 

لإيماننا أنك تستطيع. حاولنا إضافة تجربة مميزة لحياتك يكون لها أثر إيجابي قد يغير حياتك بالمعنى الحرفي. ففكرة تطبيق يوما كانت مختلفة بكل تفاصيلها. فمن خلاله تتمكن من ممارسة الرياضة في أي وقت تريد وفي أي صالة رياضية. مما يجعل من الأمر سهلاً ومميزاً. وتقدم لك مدونة يوما نصائح وإرشادات للحصول على أفضل النتائج وخوض تجربة مسلية جائزتها النهائية جسم رشيق ومتكامل.

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك