تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

هل المشي ينقص الوزن و يحرق الدهون حقاً؟

كتبه فريق محتوى يوما

مارس 30, 2021

هل المشي ينقص الوزن و يحرق الدهون حقاً؟

تكمن أهمية رياضة المشي في أنها رياضة يمكن للجميع ممارستها فالصغير والكبير ولكن هل المشي ينقص الوزن؟  من ناحية أثاره فله فوائد كثيرة جداً على جسم الإنسان. حيث يعتبر المشي مختلف عن سائر الرياضات الأخرى. لأنها تعتبر ضمن نظام حياة الإنسان ويمارسها بشكل يومي وليست دخيلة عليه كالرياضات الأخرى. فيمكنك المشي في الشارع أو على البحر أو في المنزل وأي مكان آخر. وفي أي وقت تريد في طريقك للعمل مثلاً وغيرها من الأوقات الأخرى التي لا تحدد في مكان معين. ولكن هناك سؤال دارج هل المشي ينقص الوزن أم أنه فقط  يرفع مستوى اللياقة؟ 

 

في الحقيقة للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف بعض الحقائق و التجارب الشخصية عن رياضة المشي . لكي نستطيع الحكم على أن المشي رياضة مناسبة وكافية لفقدان الوزن. دعنا نبين لك هذا الأمر و الحكم النهائي لمدى جدوى أو فعالية المشي لتخفيف الوزن يبقى لك اتفقنا؟. تابع القراءة إذاً . 

هل المشي ينقص الوزن؟ شريا تجيب:

 

صورة شريا قبل البدء بممارسة المشي وبعد البدء بممارسة المشي تبين هل المشي ينقص الوزن

 

تقول شريا وقد تحدثت عن قصتها لموقع  Times Of India. والتي تبلغ من العمر 34 عاما. وتسكن في إمارة دبي أنها شعرت بأنها بحاجة لإنقاص وزنها، وتريد تجربة طريقة جديدة لذلك. وكان السبب الذي دفعها للقيام باختيار رياضة جديدة هو أنها شعرت بأن الملابس التي ترتديها أصبحت لا تلائمها. عندها قررت أن تغير حياتها. تقول شريا كان وزني 65 قبل أن أدخل المشي إلى نظام حياتي. ولكن بعد إدخالها المشي في حياتها تبدأ يومها بالصباح الباكر بشرب كوب دافي من الماء. ومن ثم الذهاب لممارسة رياضة المشي  لمدة 30 دقيقة. وبعد الانتهاء من المشي تعود لتناول طعام الإفطار. تقول شريا أن هناك بعض الأمور التي ساعدتها على خسارة وزنها : رياضة المشي!

 

1- افهم طبيعة جسمك أولاً ومن ثم ستتمكن على الحفاظ على لياقتك وصحتك. يمكنك معرفة أنواع الأجسام في حرق الدهون لتعرف طبيعة جسمك 

2- لاتأكل بعد شعورك بالشبع وتوقف عن تناول الطعام مهما كان مذاقه.

3- قم بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً مهما كانت ظروفك.

4- حدد نظام غذائي صحي يتماشى مع . فتقول استبدلت طعامي الغير صحي والذي عادة ما كنت أطلبه من الخارج بطعام آخر صحي. ولكن لم تتوقف عن طلب الطعام من الخارج فهناك مطاعم تقدم الطعام الصحي أيضا. الأمر يعود لما ستطلبه على حد قولها.

5- تناول القليل من الطعام في وجبة العشاء. لأن عملية الأيض(حرق الدهون) تكون في الليل أبطأ.

6- سر نجاحك و خسارتك للوزن هو فقط في الاستمرار.

بعد 4 أشهر فقط نجحت شريا في خسارة 15  كيلو من وزنها من خلال المشي لمدة 30 دقيقة يومياً. وتغير نظامها الغذائي.

المصدر صورة شريا قبل وبعد

 اقرأ: المشي قبل الافطار (كل ما تريد معرفته)

السؤال ليس هل المشي ينقص الوزن بل أي نوع من رياضة المشي 

 

صورة توضح أنواع رياضة المشي - هل المشي ينقص الوزن

 

  يوجد ثلاثة أنواع لرياضة المشي. ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث كمية الدهون التي يحرقها. وهناك عوامل أخرى تلعب دور مهم في زيادة عملية الحرق غير اختيارك لأحد أنواع المشي. منها مدة ممارستك للمشي. ويعتبر الوزن عامل مهم في حرق الدهون وخسارة الوزن فكلما زاد الوزن زاد معدل حرق الدهون عند ممارسة المشي.

 

تعرف بالتفصيل عن رياضة المشي بشكل عام من خلال دليل رياضة المشي 

 

1 –  الصعود على الدرج:

 

يأتي في المرتبة الأولى من حيث المشي لأجل حرق الدهون. فعند قيامك بصعود الدرج لمدة نصف ساعة تحرق 1000 سعرة. صحيح أنه يعتبر ممتاز ولكن لاينصح به لكبار السن أو من يعانون من مشاكل في المفاصل وخاصة خشونة في الركب. يناسب هذا التمرين الشباب ومن لا يعانون من مشاكل في المفاصل.

 

2-  المشي السريع (الهرولة):

 

يأتي في المرتبة الثانية من حيث أنواع المشي التي تساعد على حرق الدهون. ولكنها تعتبر ممتازة في عملية حرق الدهون بعد صعود الدرج و تسلق الجبال. يعتبر ممتاز لحرق الدهون فتعتمد سرعة حرق الدهون على السرعة التي تمشي بها والمسافة التي تقطعها. بإمكانك كل يوم ممارسة نصف ساعة على الأقل من تمارين الهرولة مع الحفاظ على سرعتك والمسافة التي تقطعها. حيث تقدر عدد السعرات التي تحرقها خلال ممارسة الهرولة لمدة نصف ساعة بين 175-255 سعرة. وهو ما يعادل ما يحرقه الجسم خلال ممارسة المشي البطيء لمدة ساعة كاملة وأكثر. يعتبر مناسب للشباب ولكبار السن ولكن يفضل لمن هو معتاد على ذلك.

 

3-  المشي (البطيء):

 

وهو نوع المشي الذي نمارسه بشكل يومي في حياتنا. ويعتبر أقل أنواع المشي حرقاً وأكثرها آمناً وملائمة لجميع الأعمار. فعند المشي لمدة ساعة سيحرق جسمك 300 سعرة تقريباً كحد أقصى. وبالرغم من قلة السعرات التي يحرقها فيمكن للجميع ممارستها سواء أكان صغير أم كبير دون القلق من أي أمر. 

 

 

هل المشي ينقص الوزن: كم عدد السعرات التي يحرقها إذاً؟

 

 

(تعتبر مدة المشي عامل مهم في عملية حرق السعرات. وأيضا تعتمد سرعة المشي عامل مهم لحساب معدل حرق السعرات الحرارية في الساعة). ينصح الخبراء بالمشي بشكل يومي أو خمسة أيام أسبوعياً لمدة  نصف ساعة على الأقل وتختلف المدة من شخص لآخر. وتختلف درجة حرقك للسعرات الحرارية بمعدل سرعة مشيك. فعند مشيك بشكل سريع كالهرولة مثلاً فإن نسبة الحرق تكون أعلى من المشي ببطء. فتقدر أفضل مسافة ينصح بمشيها ب1600 متر تقريباً بشكل يومي إلى خمس مرات في الأسبوع. ولكن كما أسلفنا تختلف من شخص لآخر فكلما كان وزنك كبيراً كانت نسبة الحرق أعلى. فعندك مشيك بسرعة 2 ميل في الساعة تكون أقل نسبة حرق للجسم 200 سعرة وأكثرها 305. فالعامل المحدد لنسبة الحرق هنا  هو الوزن.

 

تعرف أكثر على: هل المشي ينقص الوزن و يحرق الدهون حقاً؟

نصائح مهمة قبل وأثناء ممارستك رياضة المشي لحرق الدهون:

 

نصائح مهمة قبل وأثناء ممارستك رياضة المشي

 

1-  قبل البدء بالمشي قم باختيار حذاء مناسب للمشي. يفضل عند قيامك بالمشي اختيار حذاء رياضي مريح للقدم يكون سميك و جيد لامتصاص الصدمات.

2- قم باختيار مكان مناسب للمشي. تعتبر الحدائق العامة وكورنيش البحر أفضل المناطق التي يمكنك المشي فيها. تأكد من الابتعاد عن الطرق الوعرة أو الطرق التي يكثر فيها الازدحام.

3- قم  بممارسة رياضة المشي في أوقات مناسبة. يعتبر الصباح الباكر من الأوقات المناسبة للمشي وكذلك في المساء حيث يكون الطقس ملائم لذلك. ولكن إذا رغبت بالمشي في وقت الظهيرة قم بوضع واقي للشمس مع ارتداء قبعة لتقيك من حرارة الشمس. وأكثر من شرب الماء. أما إذا كان الجو ممطر ارتدي المزيد من الملابس لتدفئة جسمك وتجنب المشي في الشارع لتفادي الانزلاق.

4- قم بتناول وجبة الطعام قبل بمدة كافية من قيامك بالمشي. حتى لا تشعر بالتعب أو الغثيان وتكون درجة الاستفادة من المشي أكبر. ولاتتناول الطعام خلال القيام بالمشي أو بعده مباشرة حتى لا يسبب لك اضطرابات في المعدة.

5- توقف عن المشي عند شعورك بالدوار أو التعب.

6- احرص جلب زجاجة من الماء خلال قيامك بالمشي وقم بشرب المياه خلال المشي وبعده على بكمية مناسبة وعلى دفعات.

 7- بإمكانك أخذ هاتفك الذكي لمعرفة كم خطوة قمت بالمشي.

8- يفضل القيام بالتحمية عند البدء بالمشي وذلك من خلال المشي لمدة خمس دقائق لتهيئة عضلات الجسم وتمرينها. والقيام بعملية التبريد قبل التوقف عن المشي، ويقصد بذلك تخفيف سرعة المشي قبل الانتهاء بخمس دقائق.

 

ختاماً وبعد قرائتك تجارب وأنواع ونصائح  رياضة المشي أصبح الآن عليك البدء بإختيار إن كانت رياضة المشي تناسبك. وأي من أنواعها الأكثر ملائمة ليناسب نظام حياتك. فلم يعد هناك أي عذر لممارستك للرياضة فرياضة المشي سهلت عليك الكثير. فإن لم يكن لديك الوقت الكافي لرياضة المشي فيمكنك توظيفها في حياتك اليومية. فيمكنك الذهاب إلى العمل سيراً على الأقدام كل ما عليك هو النهوض أبكر قليلاً من الوقت المعتاد. أو بإمكانك تقسيمها على ثلاث  فترات من اليوم 10-15 دقيقة في اليوم. ولا تنسى أخذ الهاتف الذكي الخاص بك فهو مهم  لمعرفة عدد الخطوات التي قمت بمشيها. إن كنت تبحث عن تطبيق يساعدك على ممارسة الرياضة. كل ما عليك أن تقوم بتنزيل تطبيق يوما وهو تطبيق متخصص في النصائح الرياضة المفيدة والقيمة.

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك