تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

ما هي تمارين المقاومة (دليل تعريفي)

كتبه فريق محتوى يوما

أبريل 19, 2021

ما هي تمارين المقاومة (دليل تعريفي)

مع بداية أزمة الحجر الصحي انتشر مفهوم تمارين المقاومة بشكل كبير.

 إلا أنها كانت الوسيلة الفعالة والأفضل للمحافظة على التمارين الرياضية من المنزل خلال فترة الحجر المنزلي. وكان الهدف منها المحافظة على الكتلة العضلية وزيادة قوتها إضافة لحرق الدهون والحفاظ على الجسم رشيق ومميز.

و سنتعرف خلال هذه المقالة على تمارين المقاومة التفاصيل. ما هي وكيف يتم أدائها؟ وما هي فوائدها وما هو الوقت الأفضل لممارستها.

تمارين المقاومة

من المهم جداً في البداية التعرف على تمارين المقاومة وفوائدها وما هو الهدف منها وايضا تعرف استخدامتها و الفرق بين المقاومة و الكارديو. وبشكل عام هي نوع من التمارين تهدف لتحسين قوة العضلات ومدى تحملها. وتعتمد بشكل أساسي على تحريك عضلات الجسم بشكل مقاوم و ممانع إما لوزن الجسم مثل تمرين الضغط “الدفع” أو العقلة. أو عن طريق الاعتماد على أوزان إضافية مثل الدمبل أو سيخ الأوزان.

وتعتمد تمارين المقاومة على إجهاد العضلة بشكل واضح وذلك عن طريق التكرارات. التي تهدف لتقليص العضلات واسترخائها أطول مدة ممكنة مما يرفع من قوة وطاقة العضلات. الأمر الذي ينعكس على زيادة كتلتها ومدى تحملها.

فوائد تمارين المقاومة

  • زيادة قوة و توتر العضلات:

فالمقصود بالقوة قدرة العضلة على رفع الأوزان والأثقال بشكل كبير مما يمكن المتدرب من الزيادة التدريجية للأوزان. أما المقصود بالتوتر فهو زيادة تحمل العضلة. ليكون المجموع بذلك زيادة في الكتلة العضلية وحماية المفاصل والأعصاب من الإصابات الخطيرة عن طريق تقوية العضلات. فلك أن تتخيل قوة التحمل العضلي التي يمتلكها شخص يستطيع عد 300 تمرين دفع “ضغط”. وعلى ذكر تمرين الدفع هل سألت نفسك كم عدة تستطيع أن تحقق الآن؟ هيا جرب….

  • الحفاظ على مرونة الجسم واتزانه:

تعمل تمارين المقاومة أيضاً على شد عضلات الجسد. ومع الزيادة التدريجية في الأوزان أو زيادة شدة التمرين يتمكن المتدرب عن طريق حركات المط والإحماء من زيادة مرونة العضلات وتأدية حركات رشيقة يصعب تأديتها في السابق.

  • الحصول على جسم رشيق:

وذلك لما تستهلكه تمارين المقاومة من سعرات خلال فترة التمرين. حيث تحافظ على حجم الكتلة العضلية إضافة لحرق الدهون بشكل فعال. وبإمكانك الاطلاع على مقال تسريع حرق الدهون أيضاً

  • تقليل خطر الإصابات.
  • الحالة النفسية لشخص وذلك بسبب التنظيم الهرموني.
  • تحسين الأداء اليومي بشكل عام.

أنواع تمارين المقاومة

 

تمارين المقاومة – أنواع تمارين المقاومة

 

تختلف أنواع تمارين المقاومة بشكل كبير بحسب طريقة تأديتها. فإما أن تكون بشكل حر وبدون استخدام أي آلة أو وزن. أو أن تتم بالاعتماد على الآلات أو الأوزان التي قد تكون دمبل أو سيخ الأوزان أو عبوة ماء حتى فلا يهم نوع المادة وإنما وزنها ومدى ملائمتها للمتدرب. و سنتعرف على كل نوع من هذه الأنواع بشكل مفصل:

تمارين وزن الجسم

وتعتمد هذه التمارين البسيطة بشكل أساسي على وزن الجسم ومقاومة الجاذبية. ومن ميزاتها أيضاً إمكانية ممارستها بأي مكان. حيث لا تعتمد هذه التمارين على آلة أو وزن محدد وإنما وزن الجسم وزيادة معدل التكرارات بشكل دائم. ومن الجدير بالذكر أن تمارين وزن الجسم لا تعتمد على حركة واحدة ولا يوجد تفضيل بينها فالهدف النهائي شد العضلات واسترخائها بشكل متتالي لتعزيز قوتها وتحملها. ومن هذه التمارين:

  • تمرين الدفع “الضغط”: وإن كنت مبتدئ فلا مانع من ممارستها في البداية على الحائط فالهدف هو تحريك عضلة الصدر والكتف والذراعين كأول مرحلة. من بعدها تنتقل لممارستها على مستوٍ مائل. ثم على طاولة ذات ارتفاع بسيط والاستناد على الركبتين في البداية. لتتمكن في النهاية من ممارستها بشكلها الصحيح على الأرض. ويجب التركيز على نقطة مهمة أن يبقى ظهرك مستقيماً ومستوياً بأي طريقة تؤدي فيها تمرين الدفع.
  • السكوات “النزول بشكل القرفصاء ثم الاستقامة”.
  • المشي بطريقة القرفصاء. أو القرفصاء والتوازن على رجل واحدة بدون المشي.
  • السحب أو العقلة “التعلق بقضيب معدني مثبت بشكل أفقي ورفع الجسم والتعلق في الأعلى لأطول مدة. أو تكرار عملية الارتفاع والانخفاض عدد من المرات”.
  • تمارين المعدة: و تمارين المعدة كثيرة ومتنوعة تهدف لتحريك كل عضلات المعدة الأمامية والجانبية.

وهنا فيديو يوضح بعض تمارين المقاومة بدون أوزان يمكنك مشاهدة و ممارسة هذه التمارين:

تمارين الأوزان الحرة “الدمبل والحديد”

يعتمد لاعبو رياضة بناء الأجسام بشكل كبير على الأوزان الحرة والآلات في تمارين المقاومة. وذلك لأسباب عديدة لعل أهمها:

  • تحريك عضلات الجسم بشكل كامل عن طريق مجموعة مدروسة ومتنوعة من التمارين التي تحقق تكاملاً في البنية العضلية.
  •  تسمح الأوزان “الدمبل” بتحديد الوزن الأفضل للحركة وتأديتها بالشكل الذي يتناسب مع قدرتك العضلية.
  •  تعتبر تمارين المقاومة التي تعتمد على الأوزان متدرجةً وتحقق زيادة في الكتلة العضلية ملحوظة. والسبب في ذلك القدرة على رفع الوزن لتحقيق آثر مضاعف على غرار تمارين المقاومة التي تعتمد على وزن الجسم حيث لا يمكن زيادة الأثر فيها إلا عن طريق زيادة التكرارات.
  • عند الاعتماد على برنامج كامل تستطيع بكل بساطة تحقيق تمرينٍ متكامل لكل عضلات الجسم. على عكس تمارين وزن الجسم التي تركز بشكل أساسي على عضلات الصدر والكتف والذراعين.
  • هناك العديد من الحركات التي يمكن القيام بها عن طريق الأوزان. مثل الرفرفة الجانبية التي تساعد على زيادة حجم الكتف والثبات على وضعية استقامة اليدين أطول فترة ممكنة. و تمارين العقلة باستخدام الوزن و تمرين السحب وغيرها من التمارين.

تمارين المقاومة باستخدام الآلات

تعد التمارين باستخدام أدوات تمارين المقاومة الأسهل والأكثر مرونة بين جميع الأنواع. والسبب أن الآلات تساعدك في تحديد شكل الحركة والوزن أيضاً. ولا تتطلب الكثير من التنسيق بين الطرفين. وأخيراً تعد أيضاً الأكثر أماناً.

وفي الوقت الحالي أصبح من الصعب امتلاك آلات خاصة ضمن المنزل لكل حركات المقاومة وذلك لتكاليفها الباهظة. فكان الحل بالنسبة لنا في تطبيق يوما أن نؤمن لك فرصة التدريب بأفضل النوادي والأقرب من منزلك لتتمكن من خوض تجربة ممتعة وبطريقة التي تحلو لك.

ومن تمارين المقاومة باستخدام الآلات:

  • تمارين الأرجل عن طريق آلات الأرجل.
  • باستخدام الكابل للشد والسحب لتدريب الذراعين والكتف.
  • تمارين الصدر باستخدام آلة الدفع.

ما هو مبدأ الحمل الزائد التدريجي؟

يُعتمد على هذا مبدأ الحمل الزائد في تمارين المقاومة التي تعتمد على الآلات والأوزان. ولعل أشهر من اعتمد على مبدأ الزيادة التدريجية “ميلو كروتون” الرياضي القوي اليوناني القديم. عن طريق عجل حديث الولادة. فعند ولادة العجل بدأ “كروتون” بحمله على كتفيه والمشي فيه بشكل يومي لمدة سنوات. حيث نما العجل وأصبح ثوراً كبيراً ومع ذلك وبسبب التدرج والمواظبة تمكن “كروتون” من حمله والتدرب عليه بشكل يومي ودائم. ليأتي موعد الأولمبياد ويفوز “كروتون” بها.

وتستطيع أن تعتمد نفس الطريقة ولكن بدون عجل عن طريق الزيادة التدريجية في الأوزان لتصل بعد أشهر لأوزان لم تكن تحلم بحملها إطلاقاً.

تمارين المط وأحزمة التدريب البسيطة

هناك العديد من المعدات البسيطة التي من الممكن استخدامها لتمارين المقاومة المنزلية أو ضمن الصالة الرياضية. وتعتبر أحزمة التدريب هي الأفضل من بين تلك المعدات لما تعطيه من مرونة وسهولة في تأدية الحركات. لدرجة إمكانية أداء الحركات بوضعية الجلوس إن كان لدي أي أذية أو إصابة. إضافة لكونها رخيصة الثمن ومن الممكن نقلها معك لأي مكان. والجدير بالذكر أن الأبطال العالميين يستخدمون أحزمة المط للإحماء قبل الصعود لمنصة العرض.

يوجد العديد من أنواع أحزمة المط منها ما هو معدني ومنها ما يتألف من المطاط المقاوم والمتين. ومع اختلاف أنواعها إلا أنها تحتاج للتبديل بشكل دائم بسبب فقدها لمرونتها مع الزمن.

أي أنواع تمارين المقاومة هو الأفضل؟

لا يوجد نوع هو الأفضل من بين الأنواع السابقة. وكلها تهدف لتحقيق الفعالية ذاتها بشكل عام ولكن مع اختلاف في الطريقة. وفي الغالب تعتبر تمارين وزن الجسم وتمارين أحزمة التدريب منزلية. أما الأوزان الآلات فيتم تأديتها بالنوادي الرياضية في الغالب.

عوامل تساعد على جعل تمارين المقاومة متكاملة

هناك العديد من العوامل التي تساعد على جعل تمارين المقاومة متكاملة. حيث لا يمكن الاكتفاء بأداء حركات رياضية فقط للحصول على جسم مفتول العضلات وخال من الدهون. بل هناك بعض الأمور التي تحتاجها لتحقيق ذلك:

  1.     نظام رياضي:

لا يجب الاكتفاء فقط بتمارين المقاومة بل يجب أن يتم الموازنة بين ثلاثة أنواع من التدريبات. وهي: تمارين المقاومة وتمارين الكتلة العضلية وتمارين التوازن.

  1.     الأثقال والأوزان:

يجب أن يتسم تدريبك بالتدرج في الثقل بشكل دائم كما ذكرنا سابقاً. أي أن يتم رفع الوزن لتحقيق جهد أكبر ومقاومة أفضل في العضلات المستهدفة.

  1.     التكرار:

من المهم في تمارين المقاومة العد والتكرارات وكذلك معرفة كم مدة تمرين المقاومة المناسب. وفي الغالب تتراوح التكرارات بين 10 و 20 تكرار للعضلات الكبيرة والصغيرة.

  1.     المجموعات:

يتم تقسيم التمرين لعدة مجموعات وكل مجموعة تتألف من عدة تكرارات. ويتم زيادة الوزن مع كل مجموعة إن كان هناك فواصل بين المجموعات. أو اللعب بوزن ثابت إن لم يكن هناك فواصل أو كانت الفواصل الزمنية صغيرة جداً.

  1.     الراحة:

والقصد هنا بالراحة المدة الزمنية بين حركات تمارين المقاومة. ويتم تحديدها بحسب الجهد المبذول في كل حركة من الحركات.

  1.     التنوع:

تغيير نمط التدريب بشكل دائم وعدم الاعتماد على أنواع محددة من الحركات فقط.

  1.     الراحة بعد التمرين:

ويفضل دائماً إراحة العضلات المستهدفة من التدريب ما لا يقل عن يومين حتى تتمكن العضلة من ترميم نفسها وتحقيق التشافي الذاتي وزيادة الحجم في العضلة.

  1.     تنظيم الوجبات:

تهدف تمارين المقاومة لشد العضلات وحرق الدهون في الجسم. الأمر الذي يرافقه عناية في الوجبات الغذائية لتعزيز أثر تمارين المقاومة. من المهم جداً احتساب السعرات الحرارية بعناية لتحقيق هدفك المراد و بالغالب يفضّل احتواء الوجبة على كمية مرتفعة من البروتين للبناء العضلي. وتنشيط عملية الاستقلاب في الجسم

عدد الحصص التدريبية الأسبوعية لتمارين المقاومة

الجميل بتمارين المقاومة إمكانية ممارستها بشكل دائم ويومي في المراحل المتقدمة منها. أما لو كنت مبتدئاً فيفضل ممارسة تمارين المقاومة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع ليتمكن جسدك من تعويض الخلايا التالفة ويجدد الخلايا العضلية بشكل مثالي.

أما عدد التكرارات الأفضل في كل تمرين إن كنت مبتدئاً أو محترفاً. فيفضل أن يتم لعب العضلات الكبيرة مثل “الصدر والكتف والظهر والساقين” من ثماني إلى اثنا عشر تكراراً وعلى أربع مجموعات. والعضلات الصغيرة كالذراعين والمعدة من عشرة إلى خمسة عشرة تكراراً وعلى ستة مجموعات. ويبقى الفارق بين المبتدئ والمحترف الأوزان فقط.

ويجب قبل البدء بتمارين المقاومة القيام بحركات الإحماء بشكل جيد لمدة لا تقل عن عشر دقائق تجنباً لحصول الإصابات.

كيف يساعد تطبيق يوما في تمارين المقاومة؟

لعل المقالة التي تقرأها الآن هي الدليل الأفضل على مدى اهتمامنا بأن نقدم لك موسوعة شاملة تفيدك في كل الحالات. فلم يتوقف دور تطبيق يوما على تأمين أفضل النوادي ضمن المملكة العربية السعودية. بل وحاولنا من خلال مدونة يوما أن ننشر أفضل المقالات وأوسعها وعن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً. لتكون لك دليلاً شاملاً يساعدك في اختيار أفضل التمارين. وفي معرفة كل التفاصيل التي ترغب أن تعرفها عن جسمك وتدريبك. لنكون شركائك في تحقيق هدفك بالوصول لنمط حياة صحية ومتكاملة للحصول على جسم رشيق ومتكامل مما يزيد من ثقتك بنفسك.

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 2 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك