تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

تعليم رقصة الزومبا من البداية حتى الاحتراف (خطوة بخطوة)

كتبه فريق محتوى يوما

أبريل 12, 2021

تعليم رقصة الزومبا من البداية حتى الاحتراف (خطوة بخطوة)

تعليم رقصة الزومبا يبدو أنه مستحيل، ولكن لا شيء مستحيل مع الإصرار والتصميم ومجرد عقد العزم “أن سأفعل”، فلقد باتت الزومبا الرياضة الأكثر انتشارًا وإقبالًا من بين رياضات اللياقة البدنية وتخفيض الوزن، لأنها رياضة رائعة ومسلية ومبهجة، وترفع الروح المعنوية.

 

ربما ما يوقفك عن تعلمها حتى الآن هو بعض الأفكار السلبية والمعلومات الخاطئة عن الزومبا، وربما عدم إيجاد إجابات عن أسئلة تتردد في ذهنك، ما تأثيرها على جسمي؟ وهل سأستطيع؟ وكيف سأتدرب على ممارستها؟ وأين أجد من يعلمني؟ ودورنا أن نقدم لك إجابات شافية عن كل أسئلتك.

 

بالبداية  لنعرف ما التأثير الذي تتركه الزومبا على الجسم لتجعل كل هؤلاء يقبلون على ممارستها؟ ما الدافع وراء تعلم الزومبا حقاً؟!

 

لماذا يجب أن تتعلمين رقصة الزومبا؟ 

 

لهذه الأسباب ولغيرها تتهافت النساء وكذلك الشباب على ممارستها، كما أنها تساعد كبار السن كثيرًا على تحريك أجسامهم لحاجتهم الشديدة إلى تليين مفاصلهم وتجنب تصلب الشرايين، وباعتبار لي تجربة شخصية مع الزومبا، فأستطيع أن أشرح لكم بوضوح تأثيرها عليّ:

 

1-الزومبا تحرك كامل الجسم، فتشعر أن كل جسمك يتحرك مع حركاتها وأنغامها المحفِّزة.

2- الزومبا أسرع رياضة لخسارة الوزن لأنها تحرك جميع أعضاء الجسم، إذن لا بد وأنها ستحرق مزيدًا من السعرات الحرارية، وخاصة في أماكن تراكم الدهون. 

3-لن تتوقع مدى النشاط والليونة التي سيصير إليها جسمك، فالزومبا تساعد بشكل كبير على تمتع الجسم باللياقة والمرونة.

4-ستلاحظ أثناء ممارستها وبعدها سخونة في جسمك بسبب جريان الدم بنشاط في العروق، مما يحسن حركة الدورة الدموية

5-لزومبا لا ترهق العضلات ولا تسبب تكسيرًا في الجسم مثل الكثير من الرياضات الأخرى.

6- الزومبا رياضة اجتماعية بالدرجة الأولى، هناك في كلاسات الزومبا تجتمع مع أصدقائك وتُكوِّن صداقات جديدة مع أناس أرواحهم مرحة!

لهذه الأسباب ولغيرها تتهافت النساء وكذلك الشباب على ممارستها، كما أنها تساعد كبار السن كثيرًا على تحريك أجسامهم لحاجتهم الشديدة إلى تليين مفاصلهم وتجنب تصلب الشرايين.

 

ما التأثير الذي تتركه الزومبا على الجسم لتجعل كل هؤلاء يقبلون على ممارستها؟ - تعليم رقصة الزومبا من البداية حتى الاحتراف (خطوة بخطوة) - شركاء يوما

 

أمر هام قبل أن تتعلمين رقصة الزومبا: 

 

ينصح المدربون وكذا الأطباء المرضى الذين يعانون مشكلات في القلب، وكذلك أولئك الذين يعانون التهابات في المفاصل وآلام في الظهر والعمود الفقري بعدم ممارسة الزومبا، كما لا يُنصح كبار السن والحوامل بممارسة الحركات العنيفة للزومبا، أو اللاتي يعانين السقوط المتكرر أو الحمل الحرج.

 

هل تعليم رقصة الزومبا أمر صعب؟

 

يبدو الأمر صعبًا نظريًا، لكن بمشاهدة الفيديوهات الخاصة بالمبتدئين، أو التدريب مع مدرب أو مدربة متمكنة يكون الأمر سهلًا، وبإمكانك أيضًا أن تتعلمها بعد تعلم رقصات أربع تمثل أساسًا لرياضة الزومبا.

 

تعليم رقصة الزومبا في المنزل باتباع خطوات أربع

 

قبل أن تشرع في تعليم رقصة الزومبا عليك أولاً أن تكون مستعدًا مرتديًا ملابس لا تعوقك أثناء الحركة، وبجانبك زجاجة المياه، وإما أن تلبس حذاء رياضيًا أو تلعب حافي القدمين.

 

الزومبا حركاتها كثيرة ومتلاحقة، وللوصول إلى الاحتراف في تعليم رقصة الزومبا، ابدأ خطوة بخطوة، تعلم خطوات رقصات السالسا والريجيتون والمورينجا والكومبيا، وبعد التمكن من أدائها وإتقانها ستستطيع ممارسة تمارين الزومبا بسهولة.

 

فليست الزومبا إلا مزيج من كل هذه الرقصات الأربع، ومع كثرة التدريب ستصل إلى الاحتراف الذي ترغب في الوصول إليه، وستشعر بسعادة غامرة لنجاحك.

بإمكانك أن تتعرفي هل الزومبا كارديو أم لا

فقط ابدأ.. هيّا معًا

 

الخطوة الأولى: “تعلم رقصة السالسا”

 

قف على قدميك الاثنتين معًا ثم اخط خطوة إلى الأمام بقدمك اليمنى مع ثني الركبة قليلًا، ثم عد مرة أخرى إلى مكانك.

 

اخط خطوة بقدمك اليسرى إلى الخلف مع ثني الركبة قليلًا أيضًا ثم عد إلى الوسط في مكانك مرة أخرى، جربها عدة مرات حتى تحفظها.

 

هز خصرك قليلاً بليونة وأنت تتحرك إلى الأمام والخلف، واجعل الجزء العلوي من جسمك مرتخيًا لا متصلبًا، وحرك كتفيك وذراعيك حتى يكونا متماشيين مع حركة رجلك ومع النغم، ولا تبالغ في حركة أكتافك أو رجليك أو خصرك، فقط اجعلك حركتك بسيطة ناعمة ثم سرعها مع التدريب.

 

كرر الخطوات نفسها بالطريقة نفسها ولكن هذه المرة إلى اليمين وإلى اليسار حتى تحفظها، ثم لف ساقك اليمنى من الأمام حول ساقك اليسرى ثم حرك ساقك اليسرى خطوة إلى اليسار والعكس، ثم لف لفة كاملة، وهكذا حتى تتعلمها جيدً، شاهد الفيديو لتطبِّق بدقة.

 

 

الخطوة الثانية: “تعلم رقصة الريجيتون”

 

ابدأ بتحريك قدمك اليمنى بالوقوف على مشط قدمك ورافعًا العقب مع تحريك خصرك إلى اليمين، ثم تحريك ساقك اليسرى بالوقوف على مشط قدمك ورافعًا العقب مع تحريك خصرك إلى اليسار، واجعل يديك منسدلتين بجانبك.

 

كرر هذه الخطوة مرة أخرى ثم ابدأ في تحريك ذراعيك إلى الأمام اليمنى ثم اليسرى مع الاستمرار في تحريك ساقيك كما في الخطوة السابقة، ثم لف ذراعيك خلف رأسك وأنزلها مرة أخرى.

 

قف مباعدًا بين ساقيك وعلى النغمة اخط خطوة بقدمك اليمنى إلى اليمين مرة مع فرد ذراعيك وقبض كفيك وتحريكها ناحية الجهة اليمنى في محاذاة الصدر.

 

ثم حرك ساقك اليسرى إلى اليسار مرة مع فرد ذراعيك وقبض كفيك وتحريكها ناحية الجهة اليسرى في محاذاة الصدر، ثم حرك يديك مرتين على الجانب الأيمن مع استمرار تحريك قدمك، ثم كرر حركة اليد مرة يسار ثم مرة يمين ثم مرتين يسار، وهكذا.

 

حرك ساقيك إلى الأمام والخلف مع ثني الركبتين ثنية خفيفة مع تحريك ذراعيك المثنيتين أمام صدرك مرة يمين ثم مرة يسار ثم مرتين يمين، وكرر مرة يسار ثم مرة يمين ثم مرتين يسار.

 

ارفع قدمك اليمنى كاملة عن الأرض ثم ضعها وكرر سبع مرات مع حركة الخصر وحركة اليدين، وكرر الخطوة نفسها مع الساق اليسرى، ثم لف الخصر يمينًا ويسارًا بانسيابية، والآن أنت قطعت شوطًا كبيرًا في سبيل تعليم رقصة الزومبا، شاهد هذا الفيديو لتتعلم رقصة الريجيتون

 

 

الخطوة الثالثة: “تعلم رقصة المورينجا”

 

تعتمد هذه الرقصة على حركة الخصر، وتكون الساقان فيها متقاربتين عكس رقصة الريجيتون، والآن قف مثبِّتًا مشط قدمك اليمنى على الأرض مع رفع العقب وكأنك لابسًا حذاء بكعب مرتفع وبادل بين الساقين في الحركة ثم لف الوركين مع الخصر في حركة نصف دائرية مع ثني القدم قليلًا والتبديل بينهما.

 

حرك ساقك اليمنى مع خصرك إلى اليمين وأتبعها بساقك اليسرى ثم عد مرة أخرى إلى اليسار، ثم حرك الخصر في حركة دائرية كاملة باتجاه اليمين وباتجاه اليسار مع هز الخصر أثناء الدوران.

 

تحرك خطوة لليمين بالقدم اليمنى وارفع الورك الأيمن ثم الورك الأيسر ثم قرب الساق اليسرى من اليمنى والعكس، ثم لف الساق اليمنى حول اليسرى من ناحية الأمام أثناء تحريك الخصر وقم بالحركة ذاتها بالساق اليسرى.

 

قم بحركات نصف دائرية بالخصر على الجانبين الأيمن والأيسر ثم كرر مع ثني الركبتين قليلًا ولف الخصر إلى أعلى في دوائر كاملة، فهذه الرقصة خطواتها مشابهة لخطوات السالسا ولكنها تعتمد بشكل كبير على حركة الخصر، يمكنك الاستعانة بهذا الفيديو لتعلُّم رقصة المورينجا

 

 

الخطوة الرابعة: “تعلم رقصة الكومبيا”

 

هذه الرقصة تحرك قصرك وجذعك وذراعيك وساقيك وقدميك، تبدأ ببطء ثم تزيد السرعة.

 

ثبّت عقبك الأيمن في الأرض وتحرك خطوة إلى الخلف ثم ثبت إصبع قدمك الأيمن في الأرض، تحرك إلى اليسار مستخدمًا كلتا قدميك في الحركة، ثم تحرك خطوات صغيرة بقدمك اليمنى ثم زد من قوة وسرعة الحركة إلى الأمام والخلف وعد إلى الوسط.

 

كرر الخطوة ولكن هذه المرة ثبت عقبك الأيسر ثم إصبع قدمك الأيمن وكرر الخطوة ثم عد إلى الوسط، جرب ما قمت به بشكل أسرع مع مراعاة أن يكون كتفاك مرتخيين وذراعاك متدليين ويمكنك أن تضعهما على فخذيك، وحرك فخذيك مع خصرك.

 

وحركاتها سهلة فبعض خطواتها تشبه الكاراتيه وبعضها يشبه الرقص المعتاد، شاهد الفيديو لتُحسِن التطبيق

 

 

والآن بعد أن تعلمت الرقصات الأربع، شاهد الزومبا الممتعة وابدأ في التطبيق!

 

تعليم رقصة الزومبا تحت إشراف مدربين متمكنين

 

الزومبا رياضة ممتعة ويمكنك ممارستها في أي مكان وعلى كل حال، يمكن حتى ممارستها من باب الترويح عن النفس بمفردك، ولكن إذا كنت تنوي المواظبة على ممارستها وجعلها أسلوب حياة، فسيكون تعليم رقصة الزومبا على يد مدرب أو مدربة أفضل لك.

 

السبب في ذلك لتتجنب الحركات الخاطئة ولتنتبه إلى بعض الإنحناءات التي ربما تشكل خطرًا على العمود الفقري، ولتتعلم ثني القدم بطريقة صحيحة لتتفادي المزق والالتواء عند أداء الحركات السريعة للزومبا.

 

واليوتيوب مليء بالفيديوهات التي تعلم رقصة الزومبا، لكن احرص على أن يكون التعلم من مدرب أو مدربة موثوقًا بها، ويمكنك أيضًا شراء كورسات خاصة بالزومبا من الإنترنت، أو الاستعانة بالمقالات والكتب لشرح أدائها ومدته.

 

يمكنكِ أيضاً حجز كلاس زومبا أو دخول نادي رياضي فيه مدربات زومبا من تطبيق يوما!

حمّلي تطبيق يوما

 

تعليم رقصة الزومبا تحت إشراف مدربين متمكنين - تعليم رقصة الزومبا من البداية حتى الاحتراف (خطوة بخطوة) - شركاء يوما

 

معوقات تواجهك أثناء تعليم رقصة الزومبا وكيفية تجاوُزها 

 

ربما تواجهك بعض المعوقات والصعوبات وتوقفك عن استكمال تعليم رقصة الزومبا، مثل:

 

 -التعثر في تعليم حركة ما

الحل: هو التدريب مع مدرب متخصص لتدريبك على الحركة تدريبًا مباشرًا.

 -لا أجد مؤنسًا ليشاركني في أداء التمارين

الحل: يمكنك الاشتراك في نادٍ رياضي لتجد الصحبة المُعينة على الاستمرار.

 -أتكاسل عن الذهاب للنادي

الحل: يمكنك التعلم عن طريق اليوتيوب، أو حجز حصص زومبا أون لاين.

 تتعارض مواعيد الصالة الرياضية مع مواعيد عملي

الحل: الآن كل شيء متاح، يعرض عليك تطبيق يوما عددًا من النوادي الرياضية ويحدد لك مواعيد حصص الزومبا وأماكن تلك النوادي ليُسهِّل عليك عناء البحث، كما يتيح لك كلاسات زومبا متخصصة تحت إشراف مدربين مهرة يعلمونك خطوة بخطوة.

 

أين أجد كلاسات تعليم زومبا تناسبني؟

 

قد تختلف التجربة في الزومبا من شخص لاخر في تعلمها. هناك في الحقيقة  كثير من المدربين مهتمين بتعليم الرياضات التي كرسوا حياتهم لتعلمها وأخذ دورات وشهادات بتميزهم فيها، فيعرضون خدماتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وعليك الاختيار من بينهم، ولكن ربما لا تجد من يضمن لك اعتمادهم بتعليم تلك الرياضات، أو التزامهم وأمانتهم.

 

يمكنك أن تجد كلاسات / حصص زومبا من خلال:

  • مواقع بيع الكورسات مثل، Udemy 
  • حسابات المؤثرين في مجال الرياضة و الزومبا في قنوات التواصل الاجتماعي
  • تطبيقات مثل، يوما 
  • الذهاب إلى المراكز الرياضية و الاستفسار عن الكلاسات المتوفرة بها. 

 

هل تريد حقًا الاستمرار في ممارسة الزومبا؟

 

إذا كنت تريد الاستمرار والمواظبة على تعليم رقصة الزومبا ولا تعرف كيف وأين ومتى، ولا تجد تحفيزًا ممن حولك، بادر بتحميل تطبيق يوما، فشركاء يوما يعملون ليل نهار لإيجاد حلول لك ولتذليل الصعاب أمامك، فهو الحل الأمثل لجعلك رياضيًا ممشوق القوام نَشِطًا.

 

يقدم لك تطبيق يوما مجموعة من المدربين والمدربات معتمدين وعلى درجة من الاحتراف والتميز في تعليم رقصة الزومبا، كما ينصحك بالنوادي الرياضية المناسبة لك.

 

والآن أمامك فرصة ضرب عصفورين بحجر واحد، التخلص من الدهون الزائدة والهروب من الاكتئاب، تعليم رقصة الزومبا سيحقق لك ذلك.. فماذا تنتظر؟!

 

 جرب تحميل تطبيق يوما وأعطنا رأيك.

 

 

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك