تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

اليوغا للمبتدئين – كيف ومن أين تبدأ بممارسة اليوغا

كتبه فريق محتوى يوما

مايو 9, 2021

كيف تبدأ يوغا

تعتبر اليوغا من أهم التمارين الجسدية التي لها تأثير جسدي ونفسي أيضاً، عندما ترغب في بدء ممارسة اليوغا للمبتدئين، قد ينتابك القلق والخوف بعض الشيء، ولكن عند ممارسة اليوغا يوماً بعد يوم، سوف يتلاشى القلق وتحصل على أفضل النتائج، في هذا المقال سوف نعطيك إرشادات حول كيفية بدء ممارسة اليوغا، بالإضافة إلى النصائح التي تمكنك من أداء اليوغا بشكل صحيح.

 

كيفية أداء تمارين اليوغا- كيفية ممارسة اليوغا للمبتدئين وفوائدها

 

كيف تبدأ ممارسة اليوغا؟

يعتبر تمرين اليوغا للمبتدئين تمرين شخصي للغاية، يجب اختيار أي نوع من تمارين اليوغا يرغب بممارسته، والاستعداد التام لتطبيقه، من خلال اختيار المكان المناسب لممارسة اليوغا للمبتدئين، حيث يُفضّل أن يكون هادئ، و بعيداً على أي مصدر للإزعاج أو الضوضاء. كما يعتبر اختيار الملابس المناسبة عند ممارسة اليوغا أمر ضروري للغاية، في الحقيقة جميعنا يفضل ارتداء ملابس جميلة، وأنيقة عند الخروج، ولكن أثناء تمارين اليوغا، لا يهم مدى أناقة الملابس، بل الأهم أن تكون الملابس مريحة وفضفاضة.

 

عند ممارسة رياضة اليوغا، يجب تطبيق عدة تمارين جسدية بسيطة لليدين والقدمين قبل بدء تمرين اليوغا، لأن رياضة اليوغا تتطلب الجلوس، فبالتالي يمكن أن يحدث تشنج قليل المدى في اليدين والقدمين.

أثناء ممارسة اليوغا  يجب التركيز في عملية التنفس الطبيعي  من بدون التحكم في شدته، كما يجب الابتعاد عن الأفكار التي تشتت انتباهك، مع التركيز الكامل على الجسم. عند ممارسة رياضة اليوغا  من الأفضل أن تكون لمدة 5 دقائق، وعند ممارسة اليوغا باستمرار يمكن أن تصل إلى 20 دقيقة، عندما تصبح ممارسة اليوغا من الروتين اليومي، من الأفضل أن تتم في نفس الوقت من كل يوم.

ممارسة تمارين اليوغا للمبتدئين قد تكون في البداية صعبة نوعاً ما، ولكن مع مرور الوقت يصبح التركيز أعلى مما كان عليه، وبالتالي سيكون هناك مقدرة على الإسترخاء العالي وتصفية الذهن من الأفكار السلبية، كما يساعد على هدوء الجسم وانخفاض ضغط الدم.

 

أين تتم ممارسة اليوغا للمبتدئين؟

إن لممارسة تمرين اليوغا أبعاد روحية كبيرة، فهي لا تتعلق بالجسد فقط، بل أنها تمرين جيد للتشافي الروحي، كما أن ممارسة اليوغا لا تحتاج إلى ترتيبات مسبقة، بل تتم ممارستها في أي وقت وأي مكان، يمكن أن تتم ممارستها في الصالات والنوادي الرياضية عبر استخدام تطبيق يوما، أو من خلال ممارستها مع

الأصدقاء المحترفين في ممارسة اليوغا، أو على الشاطئ، أو في المنزل من خلال مشاهدة قنوات اليوتيوب التي بتعليم كيفية ممارسة اليوغا  في المنزل يقدمها مدربين محترفين وأشهرها موقع: UdemyShadana YogaSiddhi Yoga

 

عند اختيار ممارسة اليوغا في المنزل فمن الأفضل الابتعاد تماماً عن كل ما يسبب الإزعاج، وقفل الآلات ذات الصوت المزعج، وإغلاق التلفاز، كما يجب إطفاء صوت الهاتف إلا في حالة استخدامه لسماع موسيقى هادئة وعميقة تساعدك على الاسترخاء.

عند ممارسة اليوغا للمبتدئين يُفضل أن تتم في الصالات والنوادي الرياضية تحت إشراف مدربين محترفين، لأن هناك وضعيات لبعض أنواع تمارين اليوغا للمبتدئين لا يمكن تطبيقها في المنزل.

أهم النصائح لممارسة اليوغا

عندما تصبح تمارين اليوغا جزء لا يتجزأ من حياتك اليومية، إليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستفادة من تمارين اليوغا بشكل تام. و هذه النصائح يُفضل الأخذ بها قبل البدء بتمارين اليوغا للمبتدئين، للحصول على أفضل النتائج من تمارين اليوغا المختلفة في وقت وجيز، والتخلص للتوتر الذي يلازمك أثناء أداء التمارين.

 

1- المحافظة على الاسترخاء:

تساعد عملية الاسترخاء بشكل كبير في تهدئة الجسم والأعصاب والتعافي الروحي بشكل سلس وسليم نفسياً وجسدياً.

 

2-  اختر المناسب لك من أنواع تمارين اليوغا للمبتدئين:

هناك العديد من تمارين اليوغا المختلفة، عليك اختيار التمرين والوضعيات الجسدية المناسبة لك، حتى يكون التمرين مريحاً لك من الجانب النفسي. حيث يمكنك أداء تمارين اليوغا في المنزل، أو الإنضمام لصفوف تعليم اليوغا للمبتدئين، أو ممارسة اليوغا مع الأصدقاء المقربين، يمكنك اختيار المكان الذي تشعر أنه مناسب لك.

 

3- الانتباه على وضعية الجسم:

إن تمارين اليوغا لها وضعيات تعتمد على شد الجسم في بعض الأحيان، فبالتالي من الأفضل الانتباه على وضعية الجسم عند أداء التمرين، إذا كان الشخص المتدرب يعاني من ألم في مكان ما، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل بدء التمارين.

 

4- ممارسة رياضة اليوغا للمبتدئين في جماعات:

عند ممارسة اليوغا للمبتدئين فمن الأفضل ممارسة التمارين في مجموعات أو صالات رياضية تحت إشراف مدربين مختصين، كذلك فإن تعلم تمارين اليوغا من قنوات اليوتيوب أو الكتب في الغالب لا يكفي، بل هم بحاجة إلى مدرب مهني للتعديل على جلساتهم ووضعياتهم الحركية.

 

5- عدم تناول وجبة قبل التمرين:

يعتبر أداء رياضة اليوغا أفضل كلما كانت المعدة فارغة، والحرص على عدم تناول أي وجبات خلال 2-3 ساعات قبل بدء التمرين.

 

6- مراقبة عملية التنفس:

تعتبر عملية التنفس من أهم التقنيات في تمارين اليوغا للمبتدئين، حيث يقوم التنفس السلس بوتيرة هادئة بالتخفيف عن الضغوطات العصبية والنفسية، كما يساعد على الاستفادة من رياضة اليوغا.

 

7- اختيار مكان مخصص لأداء التمارين:

من الأفضل اختيار مكان مخصص لأداء تمارين اليوغا للمبتدئين في المنزل، حتى إذا كان الشخص يمارس التمرين مع أصدقائه أو في النوادي والصالات الرياضية، فإن ممارسة التمرين في محيطم الخاص بك أيضاً يساعدك على التعافي والاستفادة من التمرين بشكل أكبر.

 

8- عدم الاحساس بالمنافسة:

إن تمارين اليوغا للمبتدئين هي تمارين شخصية في المقام الأول، لذلك لا يجب على أي شخص مقارنة أدائه بأداء الآخرين أو مدى قوة تحملهم. فلكل شخص مدى قوة تحمل يختلف عن الآخرين، وقد يشعر البعض بالتحسن مباشرةً بعد أداء التمارين، بينما البعض الآخر يشعر بالتحسن بعد تكرار التمارين أكثر من مرة.

9- عدم المبالغة في ممارسة اليوغا للمبتدئين:

من الأفضل أن تحاول ممارسة اليوغا للمبتدئين مرة واحدة أو مرتين أسبوعياً، حتى يعتاد الجسم على التمارين ولا يصاب بالإرهاق والتعب، بعدها يمكن ممارسة زيادة عدد أيام التمارين.

 

10- الحرص على أداء التمرين بشكل صحيح:

لابد من ممارسة تمارين اليوغا للمبتدئين بشكل صحيح ووضعيات سليمة، لتلافي إصابة الركبة أو القدمين أو الظهر بأي كدمات من شأنها التأثير على استمرار تمارين اليوغا. يمكنك معرفة المزيد عن ممارسة تمارين اليوغا للمبتدئين، وأنواع تمارين اليوغا المختلفة، وفوائدها من “الدليل الشامل لليوغا” عبر مدونة يوما.

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك