تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

النوادي الرياضية السعودية أهم وأفضل الطرق لتنمية وضمان نجاحها – دليل متكامل وشامل

كتبه يوما الرياضي

فبراير 18, 2021

النوادي الرياضية السعودية وطرق التنمية ونجاحها

:النوادي الرياضية السعودية أصبحت عالم متكامل من اللياقة البدنية التي لها حضور عظيم في حياتنا اليوم. ويتطور بشكل ملحوظ حيث أصبح ارتيادها جزء لا يتجزأ من حياة معظم الأفراد. القيام بالتمارين الرياضية هو من ضروريات الحياة اليومية من أجل الحصول على جسم صحي وسليم. من هنا جاء دور النوادي الرياضية لتلبية هذه الحاجة. بالإضافة إلى خلق مجتمع مترابط من مرتادي هذه النوادي وجعلهم يعيشون حياة لها طعم مختلف من ناحية الصحة واللياقة. وإذا كنت صاحب نادي رياضي، فأنت بالطبع تسعى لتلبية هذه الإحتياجات على الوجه الأكمل وتحقيق متطلبات عملائك، وجذب عملاء جدد.

 

في الآونة الأخيرة أصبح إقبال الناس على النوادي الرياضية في تزايد مستمر. إما رغبةً في تخفيف الوزن الزائد أو للحصول على جسد رياضي مميز. هذا التزايد المستمر في عالم اللياقة البدنية يدعوك كصاحب نادي رياضي إلى العمل بجد من أجل الصعود بناديك وجعله أفضل. كذلك تحقيق تجربة عملاء مميزة لضمان استمرار العملاء الحاليين وجذب المزيد من العملاء وبالتالي نجاح النادي الرياضي وتحقيق حلمك. ومن أجل هذا قمنا بإعداد هذا الدليل الشامل ليساعدك على نجاح ونمو جميع النوادي الرياضية السعودية والصعود بها إلى القمة.

 

المحتويات

كيف اجعل النادي الرياضي ناجحاً

 

كيف أجعل النادي الرياضي ناجحا

 

أتوقع أن هذا السؤال هو أهم الأسئلة التي بتفكيرك، فليس هناك من يقوم بفتح مشروع دون السعي إلى نجاحه. بناء نادي رياضي ناجح يقوم في الأساس على رضا العملاء وخلق روح رائعة لكل الرواد من أول يوم يدخلون فيه. الأهم أيضاً من ذلك مساعدتهم على تحقيق الهدف الذي جاءوا من أجله ودفعهم إلى النجاح والشعور بالقيمة والأهمية. يجب أن يشعر العميل بهذه الروح دائما وابداً في كل مرة يحضر فيها إلى النادي لأن هذا ما يجعله يستمر. على أصحاب النوادي الرياضية فهم أهمية خلق هذه الروح وكذلك خلق تجربة فريدة ومميزة لكل أعضاء وعملاء النادي.

 

أهمية تقديم خدمات مميزة في النوادي الرياضية

 

يساعدك تقديم خدمات مميزة واستثنائية لعملائك على خلق تجربة عظيمة ورائعة لا يمكن نسيانها. مع مراعاة تقديم هذه الخدمات المميزة واعتبارها من أساسيات وأولويات عملك. حيث تساعدك الخدمات المميزة على الفوز بولاء عملائك بشكل لا يصدق وتجعلهم يسوقون لك ولناديك دون شعور منهم وبشكل تلقائي. يمكنك أيضاً الحفاظ عليهم وبناء علاقات قوية وطويلة المدى من خلال تحسين خدمة عملائك وتعزيز تجربتهم. إلقاء تحية حارة باسم أحدهم ربما يكون له تأثير السحر لكسب عميل او الحفاظ عليه. لذا عليك التعرف على أعضاء ناديك عن قرب ومحاولة معرفة أسمائهم.

 

كذلك تطوير الفريق العامل لديك من أجل تقديم خدمات لا مثيل لها ومساعدتهم على كسب مزيد من مهارات الإتصال والمشاركة. اجعل عملائك يشعرون بأنهم مميزون واعطي كل واحد منهم مزيد من الاهتمام بشكل خاص وفردي. انصت باهتمام إلى تعليقاتهم واقتراحاتهم وحاول أن تجعل انطباعهم دائما مميز. من الرائع أن يكون لديك نادي رياضي تقدم فيه خدمات ربما لا توجد عند كثير من منافسيك، وهو شئ مرضٍ وممتع إلى حد كبير. أنت تساعد فئة كبيرة من الناس ليصبحوا أكثر صحة ولياقة وبالتالي يعيشون حياة احسن ومليئة بممارسات أكثر فائدة لأجسامهم ومعنوياتهم.

 

فيما يلي 8 نصائح تساعد النوادي الرياضية على تحقيق النجاح والنمو:

 

1. اعرف نفسك

عادة ما يعتمد نجاح النادي الرياضي على تطوير المتطلبات الأساسية للعمل. يجب على أصحاب النوادي الرياضية بذل الكثير من الجهد والوقت لفهم جميع المفاهيم المتعلقة بهذه الصناعة والمتطلبات التي تحتاجها. عليك معرفة إمكانياتك والقيمة التي يمكن أن تضيفها وتقدمها لعملائك المحتملين. اعرف نفسك بشكل دقيق وعملائك لتكون أكثر قدرة لتتجاوب وتندمج معهم خلال أداء العمل. هذه الجزئية غالباً ما تبدأ في المراحل الأولى من بداية نشاطك التجاري وتستمر معك بشكل دائم. عليك أن تدخل هذه الصناعة وأنت تحمل في معيتك خطة عمل قوية ومقنعة والقيام ببحث شامل ومكثف على الجمهور المستهدف.

عليك التعرف بشكل دقيق على منافسيك في هذه الصناعة حتى تصبح قادر على منافستهم والتميز عنهم. خطة العمل المميزة تتضمن بوضوح رسالتك وبنود التنفيذ والبيانات الإحصائية ومخطط بناء الأعضاء. لا شك أن مشروعك سوف يبدأ في النمو والتطور وكذلك أفكارك واستراتيجياتك. وبالطبع مع أثر كورونا علينا وما أثره علينا من تأثيرات كبيرة على كل الأنشطة الإقتصادية والرياضية. خاصة النوادي الرياضية والصالات في السعودية لذلك اهتممنا ومن أول يوم بتوفير دليل متكامل ليدعمك بشكل كامل في هذه المرحلة.

 

2. بناء العلاقات والاندماج مع الأعضاء

سيعتمد النجاح المادي للنادي الرياضي بشكل كبير على وجود الأعضاء والمحافظة على معدل إلغاء الإشتراك بشكل منخفض. مما يعني الحاجة الملحة والمهمة إلى الحفاظ على الأعضاء المشتركين. الشيء الأكثر أهمية وذو الأثر الأعظم للمحافظة على أعضاء النادي هو مخالطتهم ومشاركتهم والاندماج معهم. ذلك من أجل بناء قاعدة كبيرة من الأعضاء والفوز بإخلاصهم وولائهم، العلاقات دائماً ما تحتاج إلى المشاركة بشكل متبادل وفعال. فالجميع يرغب في التواصل مع الأشخاص الذين لديهم إهتمام حقيقي والقدرة على تبادل الاحترام والاهتمام. بالطبع لازال هناك متسع من الوقت للبدء في بناء قائمة أعضاء ومجتمع قوي وتحسين مشاركتك مع أعضاء ناديك. هنالك أساليب متنوعة لزيادة فعاليات المشاركة مع الأعضاء وتحسين معدل الإحتفاظ بهم، منها: فعاليات التمارين الجماعية، بناء موقع ويب للنادي بسيط وسهل الإستخدام، نظام تحليل فعال وبرنامج تدريبي مميز للعملاء الجدد.

 

3. بناء مجتمع قوي داخل النادي الرياضي

بناء مجتمع مترابط قوي بين أعضاء النادي من أهم العوامل التي تساعد على نجاح النادي الرياضي على المدى المتوسط والطويل. الناس بطبعهم يحبون التآلف مع الجميع والرغبة الدائمة في التواصل مع الآخرين. وفقاً لتقرير نشر على مجلة Gallup. “إن أسعد الناس في العالم هم أولئك الذين يتفاعلون مع الآخرين وجهاً لوجه لمدة تصل إلى 6-7 ساعات كل يوم”. المجتمع يجعلنا نشعر بالهوية ويمنحنا الشعور بأننا جزء من شئ كبير. المجتمع المترابط داخل النادي والعلاقات الشخصية التي تحمل طابع المودة والتعاون بين أعضاء النادي. تعمل على تحفيز الأعضاء على الإستمرار ويزيد من حبهم وولائهم لهذا المكان العظيم الذي يجمعهم.

 

خطوات بسيطة يقوم بها أصحاب النوادي الرياضية لبناء منتدى قوي داخل النادي، منها:

 

بناء منتدى قوي داخل النادي

 

تحديد الثقافة العامة للنادي:

بصفتك صاحب النادي فأنت باستطاعتك تحديد النغمة العامة للأعمال والتي سيسير على منوالها عملاء النادي والفريق العامل. كن مرحاً ومنفتحاً وحاول دائماً خلق ثقافة واجواء مميزة داخل النادي.

 

التواصل الفعال:

حاول البحث عن أوجه التشابه بين عملائك الموجودين وأساليب التواصل معهم على مستوى علاقتك بهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض. ذلك سيحسن من تطوير العلاقات بين الأفراد داخل النادي ويزيد من ترابطهم بشكل أكثر فاعلية.

 

التحكم في عدد الأعضاء:

عليك إدارة عدد عملائك بالقدر الذي لا يسبب أي ضغط عليك وعلى النادي. العدد كبير ربما يجعلك غير قادر على التواصل مع أعضائك بشكل جيد. فإذا كنت تهدف إلى بناء مجتمع مترابط وقوي داخل النادي فالأعداد الكبيرة ليست خياراً أمثل، ولكن بكل الأحوال هذا يعتمد على مدى إدارتك لهذه الأعداد.

 

4. الإستفادة من التكنولوجيا

الاستثمار في التكنولوجيا وتأسيس بنية رقمية يعني الحصول على تجربة مستخدم مميزة. أصبحت التكنولوجيا شئ لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بما ذلك النوادي الرياضية واللياقة البدنية. غالباً ما يكون هذا أول ما يمكن ملاحظته عند الدخول إلى نادي رياضي. لكن له تأثير قوي جداً في نجاح أي نادي رياضي، حتى الأجهزة الثابتة والأجهزة القابلة للارتداء وتطبيقات الهواتف المحمولة. حيث تعمل التكنولوجيا على تطوير نوادي اللياقة البدنية بشكل رهيب.

 

في عالمنا اليوم أصبح من الممكن تصميم نادي وتجهيزه بالتكنولوجيا الحديثة والاستفادة من إمكانياته إلى الحد الأقصى. حولت التكنولوجيا من جهاز المشي البسيط ومنحته القدرة على تتبع معدل ضربات القلب، وتخزين التمارين المعدة سلفاً. الشيء الأروع في التكنولوجيا هو قدرتها على مساعدة عملاء النادي على الوصول إلى أهدافهم وتحسين نتائجهم وبالتالي الإحتفاظ بهم. هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تحسن التكنولوجيا من أداء النادي الرياضي، مثل: متابعة نشاط العملاء ومدى تقدمهم بالإضافة إلى نتائجهم، استخدام الأجهزة القابلة للارتداء ومقاطع الفيديو.

 

5. تجربة سلسة للأعضاء في النوادي الرياضية السعودية

التجربة السلسة والمميزة للعملاء هي أفضل طريقة لتحديد مدى جودة خدمة العملاء. قد لا يهم مدى إنخراط العميل مع أعضاء النادي والتواصل معهم أو متابعته لموقع الويب الخاص بك أو استخدام التطبيق. بقدر ما هو مهم سهولة الرحلة والمتابعة مع العميل وتوفير كل ما يبحث عنه. تساعدك التكنولوجيا على خلق تجربة عميل سلسة بشكل كبير. تتطلب تجربة العميل أن تكون جزء أصيل من مستويات ومراحل العمل. بالإضافة إلى إنك بحاجة إلى فريق مخلص لتشغيل النادي بشكل فعال وناجح. اهتم بأعضاء الفريق المتحمسين والمخلصين، بداية من الاستقبال وتسجيل الأعضاء الجدد أو القائمين على جلسات التمارين. يساعد أعضاء الفريق الرائعون بشكل كبير على تحسين تجربة العملاء بشكل سلس وسهل.

 

6. توسيع حضورك على الإنترنت

لا تساهم التكنولوجيا فقط في الخدمة الجيدة  للعملاء، ولكنها تساعد على إمكانية التواصل مع العملاء بشكل ممتاز جداً. يعتبر الحضور القوي على الانترنت في عالمنا اليوم ضرورة لا يمكن تجاوزها مع الحاجة إلى تأسيس علامتك التجارية الخاصة بالنادي. كذلك إنشاء موقع على الويب وقنوات مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق خاص بالنادي للهواتف المحمولة. قم ببناء قنواتك على مواقع التواصل الإجتماعي وأبدأ تأسيس جمهورك على الأنترنت. من الأساليب المميزة لتطوير علاقات العملاء مثلاً إنشاء مجموعة مغلقة على فيس بوك أو الواتس. يمكن للعملاء من خلالها مشاركة نتائجهم وتقدمهم في التمارين وتبادل المعلومات والتعليقات. هذا بدوره يحافظ على ترابط مجتمع ناديك ويجعلهم على إتصال ببعضهم البعض حتى في الأوقات التي يكونون فيها خارج النادي. تساعدك مواقع التواصل الإجتماعي دائماً على بناء مجتمع قوي ومترابط فلا تنسى ذلك.

 

تعرف على: أفضل الطرق في تسويق النادي الرياضي الخاص بك في 2021.

 

7. إضافة قيمة

قم بإضافة قيمة مميزة إلى العمل من خلال توفير المعلومات والحوافز. سواء كان ذلك على شكل تدوينات أو فيديوهات أو صور أو ربما نصائح سريعة تساعد عملائك على المحافظة على لياقتهم. لا شك أن توفير قيمة بهذا الأسلوب لها تأثير رائع في المحافظة على عملائك وضمان تفاعلهم. هناك أساليب عديدة أخرى تساعدك على إضافة قيمة دون حاجة إلى زيادة الأسعار على الأعضاء. مثلاً بإمكانك أن تقدم حوافز لها قيمة إضافية كجلسات التمارين الفردية أو تقييمات اللياقة البدنية المجانية. حاول البحث عن الأساليب ذات التكلفة القليلة ولكنها تضيف قيمة كبيرة تساعد على تعزيز مشاركة العملاء وكسب ولائهم. من الأساليب الأخرى التي يمكن تضمينها أيضاً تقديم زجاجات المياه بشكل مجاني وهدايا بسيطة كأسورة مثلاً تحمل شعار النادي الخاص بك.

 

8. نظام إدارة الأعضاء مناسب ومميز في النوادي الرياضية السعودية

يعد تنفيذ نظام مميز ومناسب واحداً من الطرق والأساليب التي تساعد على خلق تجربة مميزة ورائعة لأعضاء ناديك. حيث يتيح لك نظام إدارة العملاء متابعة المدفوعات وتنظيمها وإدارة الأعضاء المسجلين والمحتملين وتسهيل حجوزات حصص التدريب للأعضاء. من خلال نظام يتيح لك دمج عملياتك في مكان واحد لتوفير الوقت وتسهيل إدارة أعمالك وبكفاءة عالية. هناك العديد من المميزات التي يجب عليك تضمينها في برنامج إدارة الأعضاء لديك مثل: لوحة تحكم سهلة. إدارة العضويات. تقارير في الوقت الفعلي. دمج منصات التواصل الإجتماعي ومواقع الويب وحتى موقعك على أرض الواقع. وهذا ما يقدمه لك تطبيق يوما.

 

مفاهيم إحصائية يحتاجها أصحاب النوادي الرياضية

 

مفاهيم احصائية

 

إجراء التحليل المالي للنادي الرياضي الخاص بك عبر فترات منتظمة يزيد من فرص نمو عملك وضمان تحقيق أرباح كبيرة. تساعدك الإحصائيات التي تحصل عليها على تقييم أداء مشروعك. ما مدى قدرته على تحقيق الأرباح. قياس معدل نمو ناديك في الفترة الأخيرة ومقارنتها بالفترات السابقة. فيما يلي أهم الحسابات التي يُفترض عليك القيام بها. لإجراء تحليل مالي تستطيع من خلاله تقييم أداء النادي والعمل على تحسين نموه.

 

حساب الأرباح والخسائر

لحساب الأرباح نقوم بحساب جميع التكاليف والمصروفات الفعلية للنادي في فترة زمنية معينة. ويدخل في التكاليف إيجار المحل والكهرباء ورواتب الموظفين. كل ما يتم صرفه على تشغيل المشروع وبالتالي يمكن حساب صافي الربح بكل سهولة.

 

حساب الأرباح والخسائر

 

فإذا كان اجمالي الايرادات أكبر من اجمالي المصروفات فهذا يعني وجود أرباح. إذا زادت المصروفات عن الإيرادات يشير إلى وجود خسائر. مما يعني محاولة خفض المصروفات إلى الحد الأدنى والعمل على زيادة الإيرادات لضمان حصول أرباح.

 

حساب معدل النمو

مفهوم معدل النمو بشكل مبسط هو التغير في الأرباح للشهر الحالي مقارنةً بالشهر السابق. أو الفترة الزمنية الحالية مقارنة بالفترات السابقة. يساعدك حساب معدل النمو على تقييم مسار عمل النادي الرياضي بشكل دقيق وتحديد أي الشهور حققت معدل نمو أفضل. يتم احتسابه وفقاً للعلاقة الرياضية التالية. (ارباح الشهر الحالي) – (ارباح الشهر الماضي) / (ارباح الشهر الماضي). عند تطبيق المعادلة سوف تحصل على كسر. قم بقسمة الكسر لتحصل على قيمة عشرية. إذا ضربت الكسر العشري في 100% ستجد النسبة المئوية لمعدل النمو:

 

حساب معدل النمو

 

لمعدل النمو أهمية كبيرة في تطوير ونجاح النادي. يمكنك ملاحظة الشهور التي حققت أعلى معدل نمو وتحديد الإضافات والخدمات التي ساهمت في تحقيق النجاح من أجل تطويرها وتحسينها. كما يمكنك تتبع الأشهر التي شهدت إنخفاض في معدل النمو. بالتالي يمكنك التعرف على الأسباب التي أدت إلى ذلك والعمل على معالجتها وبالتالي زيادة فرص النجاح والتطور.

 

يمكنك حساب متوسط معدل النمو على فترات زمنية منتظمة. مثلاً في آخر 6 شهور. يمكنك الاستفادة من ذلك في تحديد مدى تحقيق النادي نمو على المدى الطويل. عن طريق حساب معدل النمو لكل شهر بالمعادلة السابقة ومن ثم استخدام العلاقة الرياضية التالية. متوسط معدل النمو = (معدل النمو للشهر الأول/ معدل النمو للشهر الثاني) 1/ع -1 ويمثل ع = عدد الفترات الزمنية:

 

حساب معدل النمو

 

استخدام التحليل للمقارنة بين النوادي الرياضية السعودية

الجزء الأخير من التحليل هو وضع أساس ملائم للمقارنة، لتصبح قادراً على تحديد مدى تماشي العمل مع المعايير المناسبة. بالنسبة لكل نوع بيانات بشكل منفصل ولحالتك المالية العامة. النقطة الأولى هي تاريخ ناديك، من أجل تحديد ما إذا كان الوضع المالي لناديك الرياضي يزداد تحسناً أو سوءاً. عادة تكون إحصائيات آخر ثلاث سنوات كافية للتقييم. يمكنك تتبع الأوضاع المالية الخاصة بك السابقة والحالية في تحديد الإتجاهات، فإذا كان هناك إنخفاض بشكل مستمر في السيولة مثلاً، فهنا تقوم بالتغييرات اللازمة. النقطة الثانية هي المنافس المباشر، وهذا التحليل يوفر بيانات مهمة للغاية. فإذا كنت تحقق أرباح سنوية تصل إلى 10% مثلاً، يبدو هذا لا بأس به، ولكن إذا كان المنافسون يحققون ما يصل إلى 25%، فهذا يلفت النظر إلى ضعف الأداء لديك.

 

كيف اعرف اتجاه النادي الرياضي هل هو في صعود أم هبوط

معرفة اتجاه ناديك

 

من المهم جداً مراقبة أداء النادي الرياضي الخاص بك من فترة لفترة بشكل منتظم، ومدى تحقيقه للنجاح والأهداف التي وضعتها. عليك أن تكون مهتماً بلغة الأرقام والإحصائيات. حتى تستطيع تحديد إتجاه النادي هل هو في صعود أم في هبوط وما الحلول المتاحة. هناك عدة عوامل ومؤشرات يجب الإنتباه لها، وهي التي ستساعدك على تقييم حالة النادي الرياضي ومعرفة اتجاهه.

 

الأرباح

من أهم المؤشرات التي يجب مراقبتها بشكل دقيق وهي تعطي إشارات واضحة عن إتجاه سير العمل، وتحدد مدى نجاح المشروع. يجب تتبع الأرقام الخاصة بالأرباح على مدى الشهور الأخيرة، وكلما كانت في تصاعد فهذا يدل على أن النادي في نمو. ويمكن تمثيل ذلك على الرسم البياني. بتمثيل الشهور على الخط الأفقي ومعدل نموها على الخط الرأسي وتتبع خط النمو على الشارت. لا بأس عندما تنخفض الأرباح في بعض الشهور ولكن من الضروري تحديد الأسباب والعمل لمعالجتها. حيث المهم هو أن يكون خط النمو في تصاعد مع الوقت.

 

الاشتراكات

اشتراكات الأعضاء هي مصدر الدخل لجميع النوادي الرياضية السعودية؛ حيث يعتمد عليها نجاح النادي ومدى استمراريته ونموه. بالطبع كلما كان معدل الاشتراكات في نمو واستمرار. وقتها النادي سيكون في نمو وامكانية أكبر لتحقيق الأرباح مع الوضع في الاعتبار سعر الاشتراك ومصاريف التشغيل. هناك شهور تحقق معدل أكبر في تسجيل أعضاء جدد خاصة في فترة الإجازات. وهؤلاء إمكانية بقائهم في النادي لا تستمر لفترة طويلة. الشئ الأهم هو جذب عملاء بإمكانهم الاستمرار لفترة أطول. ما دام النادي يحقق معدل جيد من الإشتراكات باستمرار فهو في نمو وتصاعد. والعكس عندما ينخفض معدل إشتراك الأعضاء فهذا دليل هبوط إتجاه تقدم النادي. بالتالي يجب تكثيف العمل وقتها لجذب عملاء جدد لضمان استمرار نجاح النادي.

 

معدل الغاء الاشتراك

قد يشهد النادي الرياضي معدل إشتراكات جيد. لكن من الممكن بعد فترة قصيرة يقوم الأعضاء بالغاء اشتراكهم إما بسبب ضيق وقتهم أو بسبب تدني خدمات النادي. بالتالي من المهم تحسين خدمات النادي ومحاولة الاحتفاظ بالأعضاء المسجلين لأطول فترة، ويضمن ذلك تحقيق النادي لأرباح مستمرة ومتصاعدة. يدل إرتفاع معدل إلغاء الإشتراك من قبل الأعضاء المسجلين على سير الأمور في الاتجاه المعاكس. يجب مراقبة جودة خدمات النادي والبيئة بداخله. وخلاصة لذلك، عليك تتبع هذه العوامل والاحصائيات بشكل دقيق لتحديد اتجاه النادي هل هو في صعود أو هبوط. تحديد مناطق القوة وتحسينها ومناطق الخلل ومعالجتها.

 

كيف اتغلب على كساد النادي الرياضي واحوله إلى نمو

 

تحويل كساد النادي إلى نمو

 

حوالي نصف الأشخاص الذين يسجلون في النوادي الرياضية سيتوقفون عن مواصلة مشوارهم خلال الست أشهر الأولى من بداية التمارين. هل لديك أعضاء يبدو أنهم متحمسون إلى ناديك ومرتاحين بالخدمات التي تقدمها لهم؟ إذاً كيف تجعلهم يلتزمون؟ هذا سؤال يواجه كثير من أصحاب النوادي الرياضية. للعلم زيادة معدل الاحتفاظ بالأعضاء تزيد أرباحك بشكل مستمر. لكن قبل ذلك يجب عليك معرفة الأسباب التي تجعل الأعضاء يغادرون النادي الرياضي. في السطور التالية سنتحدث عن كيفية تحويل الركود الذي يصيب النادي بسبب مغادرة الأعضاء والاستراتيجيات التي تساعد على الإحتفاظ بهم. وبالشراكة مع تطبيق يوما يساعدك لاستغلال الساعات الضائعة والتسويق لزيادة النمو لجميع النوادي الرياضية السعودية.

 

أهمية الاحتفاظ بالعضو

إمتلاك قائمة أعضاء قوية ومخلصة هو شئ رائع لكل صاحب نادي رياضي. حيث أن أرباحك هنا تعتمد في المقام الأول على رسوم اشتراكات الأعضاء. بالطبع قد يكون لديك مصادر دخل أخرى في النادي كبيع المكملات الغذائية والعصائر وجلسات التدريب الشخصية. لكن تعد رسوم إشتراك الأعضاء هي مصدر الدخل الرئيسي. رسوم الإشتراكات هي التي يعتمد عليها مشروع النادي الرياضي. تشير الاحصائيات إلى أنه في الغالب يفقد النادي الرياضي حوالي 40% من أعضائه كل عام – glofox. ربما تعتقد أنه مجرد مغادرة أعضاء سيحل محلهم أعضاء جدد، ولكن ليس ما يضمن حدوث ذلك. بالتالي من الضروري للغاية الإهتمام البالغ بالأعضاء الحاليين والاحتفاظ بهم.

 

أهم 3 أسباب تجعل الأعضاء يغادرون النوادي الرياضية السعودية

 

أسباب مغادرة النادي الرياضي

 

بعد أشهر قليلة من الإشتراك في النادي الرياضي. إحتمال كبير أن يقوم بعض الأعضاء من ترك التمارين والتوقف عن الذهاب إلى النادي وهذا شائع جداً. بالطبع هذا ليس جيداً بالنسبة للأعمال التي تعتمد على اشتراكات العضوية مثل النوادي الرياضية ويؤثر في إمكانية نجاح العمل واستمراره. من خلال فهم الأسباب التي بسببها يغادر الأعضاء النادي الرياضي. يمكنك تنفيذ أساليب وطرق الاحتفاظ بالأعضاء الفعالة؛ والتي تقلل من مغادرة الأعضاء وتعزيز الإحتفاظ بهم، وهيا نتناول هذه الأسباب الثلاثة:

 

1. أهداف غير واقعية

يضع الكثير من الناس الذين يذهبون إلى النوادي الرياضية أهدافاً غير واقعية وبعيدة عن التحقيق. بالتالي يصابون بخيبة الأمل عندما لا يصلون إليها. وبعد عدة أشهر من العمل الشاق يجدون أنفسهم بعيدين جداً من تحقيق أهدافهم التي وضعوها. بصفة عامة بدون الخضوع لبرنامج ملائم وصحيح فإنهم يقتربون من الفشل. والنتيجة في نهاية المطاف عضو غير سعيد وخائب الأمل وعلى حافة الخروج من النادي الرياضي، على الرغم من المجهود المبذول. لحل هذه المشكلة، ساعد أعضاء ناديك على وضع أهداف أكثر واقعية خلال برنامجهم التدريبي. عليك التحقق من نتائجهم كل شهر أو شهرين للتأكد من أنهم يسيرون على المسار الصحيح. من الطبيعي أن يستمر الأعضاء الذين يسعون وراء أهداف واقعية وقابلة للتحقيق. وذلك لأنهم يلاحظون نجاحاً يمكن قياسه وتقديره في أجسامهم ولياقتهم.

 

2. لا يخضعون للمراقبة

إذا لم يكن أعضاء ناديك يخضعون للمراقبة أو يسعون لتحقيق هدف محدد. على الأرجح سيقومون بإلغاء اشتراكاتهم بمجرد زوال حماس الانضمام إلى نادي رياضي. لذا يجب إيجاد حلول مناسبة ومراقبة أداء أعضاء ناديك حتى لا يتخلوا عن الأهداف التي وضعوها عند بداية انضمامهم إلى النادي. في بعض الأحيان يمكن أن يبدو الذهاب إلى النادي الرياضي كأنه عمل روتيني. عندما يكون الجو أو المزاج غير ملائم فإن آخر ما تفكر في القيام به هو الذهاب إلى النادي الرياضي. تتبع أداء الأعضاء وتقدمهم يجعلهم مسؤولين وأكثر إلتزاماً بالحضور. قم بتنفيذ برنامج لتتبع أعضاء النادي الرياضي، ليسهل على الأعضاء متابعة أدائهم وتقدمهم ويعزز من التزامهم.

 

3. لا توجد مشاركة

تعتبر المشاركة والتفاعل هما المفتاح السحري لزيادة فرص استبقاء الأعضاء. فإذا لم يكن هناك نشاط وتفاعل بين أعضاء النادي فعلى الأرجح سيغادرون بعد فترة قصيرة. تختلف إحتياجات العملاء من عميل لآخر، وأنت كصاحب نادي رياضي عليك مراقبة أعضائك عن كثب واستكشاف احتياجاتهم ومتطلباتهم وتوفيرها بشكل يكسبك رضاهم. يمكنك القيام بالعديد من الأشياء لتحسين مشاركة الأعضاء وجعلهم أكثر تفاعلاً. مثل تعزيز التواصل معهم بشكل أفضل وتتبع نتائجهم وأدائهم وتضمين برامج التدريب الجماعية.

 

كيفية زيادة الاحتفاظ بأعضاء النوادي الرياضية السعودية

 

المحافظة على أعضاء النادي

 

تعد المحافظة على أعضاء النادي الرياضي هي جوهر العمل بالنسبة لإدارة النادي. المحافظة على الأعضاء عملية متواصلة لجعلهم متفاعلين ومتحمسين والعمل على تقليل فرص مغادرتهم. بالأسطر التالية سنقوم بسرد بعض الأساليب الفعالة في سبل المحافظة على أعضاء النادي الرياضي وبالتالي تعزيز التفاعل والمشاركة وزيادة الأرباح:

 

1. برنامج تأهيل أفضل الأعضاء

حان الآن الوقت المناسب لتعزيز علاقتك بأعضاء ناديك ومنحهم كافة المعلومات التي يحتاجونها. يمكن أن يؤدي برنامج التأهيل المخصص للأعضاء إلى نسبة احتفاظ كبيرة. تعتبر الأشهر الأولى من إشتراك العضو حساسة ومهمة. لذلك فأنت تحتاج إلى استغلالها بالطريقة الصحيحة قبل أن يفقد العميل الرغبة في مواصلة مشواره مع النادي. عليك التركيز على بناء برنامج تأهيل ممتاز لأعضاء النادي. برنامج التأهيل هو واحد من الأشياء ذات التأثير الكبير والتي تترك إنطباع أولي للأعضاء يؤثر على مسيرتهم مستقبلاً.

 

اتبع نهجاً قوياً ومميزاً تجاه الأعضاء الجدد. قم بتعليمهم وأمنحهم الدعم والمعلومات اللازمة. أكد لهم أن قرارهم كان الأفضل عندما قرروا الانضمام إلى ناديك. وفر البيئة الملائمة للتواصل والاندماج مع أعضاء النادي الآخرين. قدم الدعم والتشجيع لتخطي رهبة الأيام الأولى وتابع تقدمهم ونجاحهم. تذكر أن تقوم بمتابعة الأعضاء الجدد ومراقبة أداءهم بشكل متكرر. خاصة خلال فترة أول ستة شهور. حتى تكون قريباً منهم وتقديم المساعدة إذا لزم الأمر.

 

2. إنشاء مجتمع

مجتمع النادي الرياضي له مفعول السحر في الإحتفاظ بالأعضاء. معظم الأشخاص في النوادي الرياضية يفضلون ممارسة التمارين في مجموعات. إقامة الفعاليات والتمارين تشجع على الإحساس بالانتماء لمجموعة. يمكن رفع معدل الاحتفاظ بأعضاء النادي الرياضي من خلال خلق روح التنافس مع بعضهم البعض، وإقامة المسابقات والمنافسات، وكذلك إطلاق التمارين الجماعية.

 

تساهم التمارين الجماعية في فرص بناء مجتمع النادي بسرعة وتساعد على بناء العلاقات بين الأعضاء، حيث تمنحهم الفرصة على التواصل بكل سهولة مع بعضهم البعض. إذا لم تقدم أي برامج تدريب جماعية من قبل، فهناك أسباب عديدة تدفعك للبدء في تضمين ذلك في استراتيجيات ناديك للحفاظ على أعضائه. فمن خلال نظام التدريب الجماعي يمكنك أن تقدم معلومات اللياقة البدنية ذات تكلفة أقل وبواسطة مدربين من ذوي الجودة العالية وتحسين إمكانية بقاء العملاء وزيادة تحفيزهم.

 

3. تحديد أهداف واقعية وإظهار التقدم

بالطبع وضع أهداف غير واقعية وبعيدة المنال. واحداً من أهم الأسباب التي تعجل من مغادرة العضو للنادي الرياضي. الناس بصفة عامة تدفعهم أسباب مختلفة للانضمام للنوادي الرياضية. كل واحدٍ منهم لديه ربما هدف مختلف يسعى وراء تحقيقه. أنت كصاحب نادي رياضي وفريقك المساعد بدورك ستقوم بإرشادهم ومتابعة تقدمهم. سواء جاؤا للنادي من أجل إنقاص الوزن الزائد. أو بناء العضلات أو لتحسين اللياقة العامة. فمن السهل تتبع هذه العوامل وقياسها ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

 

4. تخصيص تجربة أعضاء النوادي الرياضية السعودية

من أساليب استبقاء الأعضاء جعلهم يشعرون بالتقدير والإهتمام بتخصيص تجربتهم. أي بجعلهم يشعرون أنهم قد تم الإهتمام بهم بصورة شخصية. للتخصيص مكانة مهمة في كافة مجالات عمل النادي. بداية من حملات التسويق إلى خدمة العملاء. بعض العلامات التجارية تحسنت 5 أضعاف بنسبة النقر إلى الظهور. بإرسال مقطع فيديو مخصص مقارنة بحملات التسويق العادية عبر الإيميل. – HubSpot. لتقدم تجربة فريدة وشخصية؛ فأنت بحاجة إلى معرفة أعضاء ناديك. التعرف عليهم عن قرب. استكشاف المعلومات والاهتمامات المرتبطة بهم. من خلال حصول أعضاء ناديك على تجربة شخصية ومخصصة. سيشعرون بأن لهم أولوية ومكانة خاصة. بالتالي تعد هذه من أفضل الأساليب في استبقاء الأعضاء.

 

5. تشجيع التعليقات والمراجعات

تقدم تعليقات وآراء أعضاء النادي فوائد كثيرة. من خلال تشجيع الأعضاء على إبداء آرائهم وتعليقاتهم بشكل منتظم. يساعدك ذلك على معرفة الأشياء غير الجيدة. ربما يحتاج الأعضاء إلى التنويع في أساليب وأنواع التمارين. وربما تكون بعض المشاكل في أدوات النادي أو نظام الاشتراكات. مهما كان فالآراء التي تحصل عليها بإنتظام مهمة بشكل كبير. حيث تعطيك الفرصة للتدخل وإصلاح الخلل وتفادي مغادرة الأعضاء للنادي. تعتبر التعليقات أسلوب ممتاز لإظهار روعة النادي الرياضي للأعضاء المحتملين. مع زيادة فرص كسبهم وضمهم إلى ناديك. تعد ميزة الآراء في فيس بوك وجوجل مهمة جداً. لتحسين ظهور صفحة النادي وتعزيز الوعي بعلامتك التجارية في منطقتك. ميزة الآراء والمراجعات دليل أن خدمات ناديك تستحق التجربة والإستثمار. حيث تبني الثقة بينك وبين العملاء الحاليين وكسب ثقة المحتملين.

 

6. البقاء على اتصال

تواصل مع أعضاء النادي الرياضي الخاص بك بشكل فعال ومستمر. للإتصالات قدرة فائقة في الإحتفاظ بالأعضاء وجعلهم يشعرون بالدعم والإهتمام. يقدم التواصل الجيد قدرة على بناء علاقات قوية مع أعضائك وزيادة سمعة علامتك التجارية. أعتني جيداً بأعضائك الحاليين وأظهر لهم مدى تقديرك واهتمامك. يهتم الناس بمن يهتم بهم ويكوّنون علاقات أكثر قوة عندما يصبح التواصل معهم بشغف وعناية.

 

بالطبع إذا الأعضاء سعداء فإن ذلك يعزز عملك ويزيد نموه. أعضاء ناديك الرياضي هم جوهرك الذي يجب أن تهتم به وعليك أن تتعامل معهم بهذا الإعتبار. عندما يشعر العضو بالتقدير والرعاية ستضمن بقاءهم وكسب ولائهم. يمكن للتواصل الذي يحدث بشكل منتظم أن يلفت الإنتباه إلى علامتك التجارية. كذلك يعزز التسويق الشفهي للنادي الخاص بك ويسهل من كسب الأعضاء المحتملين وإمكانية بناء علاقات معهم.

 

7. استهداف الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب

هذا الأسلوب مرتبط بالذي قبله وهو التواصل. إذا التواصل بشكل مستمر مع أعضاء النادي مهم. أيضاً أن تتواصل مع العملاء المناسبين في الوقت المناسب. يقطع نصف الطريق في مهمة الاحتفاظ بالأعضاء وضمان بقائهم. من خلال استخدام بعض الوسائل مثل التواصل وتخصيص تجربة العملاء. بالإضافة إلى إبداء التعليقات ومتابعة حضور الأعضاء. عندها من الممكن تحديد العملاء الذين هم على وشك المغادرة. رسالة بسيطة يتم إرسالها بشكل شخصي في الوقت المناسب. قد تكون فارقاً بين مغادرة العضو للنادي الرياضي أو البقاء. مثلاً عضو لا يشعر بالدافع أو غاب عن التمارين لأيام عندها فرصتك لتقدم له جلسة تمرين شخصية مجانية من أجل تصحيح المسار وتحقيق الهدف.

 

8. تتبع حضور الأعضاء في النوادي الرياضية السعودية

أهم أساليب الإحتفاظ بأعضاء النادي هو تتبع حضورهم بشكل منتظم. إفحص قائمة الحضور الأسبوعي لتستكشف الأوضاع والتدخل إذا لزم الأمر. من العلامات التي تدل على رغبة العميل في المغادرة، هو الغياب بشكل متكرر في قائمة الحضور الأسبوعي. إذا كان لديك عضو يأتي إلى النادي على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً وفجأة غاب لمدة أسبوعين، هنا يجب عليك مباشرة محاولة الوصول إليه والتواصل معه. استعين بقائمة الحضور لإستكشاف الأعضاء الأقرب للمغادرة. استخدم الأساليب المناسبة للتواصل مع أولئك الأعضاء الذين سجلوا حضوراً أقل وخفض فرص مغادرتهم. قدم جلسات تمارين شخصية مجانية أو على الأقل مخفضة أو نظام تمارين مصمم لتشجيع الأعضاء وتحفيزهم للتركيز على لياقتهم. يجب أن تكون لك قائمة حضور واضحة وسهلة لضمان نجاح هذه الإستراتيجية. إحذر من ألا يتم تفقدهم إلا عند إنتهاء الاشتراك لتجديده!

 

9. إظهار الشخصية

على الرغم من أنك صاحب نشاط رياضي من أهدافه الأساسية الربح إلا إنك ترغب بالتأكيد أن تبقى مؤثراً بعلامتك التجارية على أذهان أكبر عدد من الناس. حتى لو كانت منصات التواصل الخاصة بك تحمل الطابع الرسمي إلا إنه من الرائع أيضاً تهيئتها للعمل بشكل جيد على مد إيصال هويتك وشخصيتك وإظهارها للناس بالإضافة للمدونات. هذا بدوره يساعدك على كسب ولاء أعضائك والحفاظ عليهم عندما يكون هناك تواصل جيد وفعال. استخدم منصات مواقع التواصل الإجتماعي وقنواتك على الويب للتحدث عن شغفك والأشياء التي تحفزك، حاول إظهار شخصية قوية ومقبولة. استخدم اللغة ذاتها في قنواتك ومدوناتك كما لو أنك تحدث جمهورك على أرض الواقع، أجعلهم يشعرون بأنهم على علاقة حقيقية بينك وبينهم.

 

ختاماً وخلال رحلتنا تناولنا معكم دليل متكامل وشامل بأفضل وأهم الطرق لتنمية وضمان نجاح النوادي الرياضية السعودية لأننا نهتم بكم ولأن نجاحكم من نجاحنا، وبالتالي يسعدنا أن تشاركنا برأيك وأفكارك بالتعليقات، وتذكر دائماً أنه ليس بينك وبين النجاح سوى تقديم شيء مؤثر ذو قيمة حقيقة، بالتزامن مع تقديم تجربة ممتعة تتميز بالمحبة والاهتمام وبهذه الكلمات نلقاكم في المقالات القادمة على مدونتكم يوما.

ابدأ الان مع يوما بسهولة

قم بربط مركزك الرياضي بشكل مباشر ومجاني 
شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك