تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

الفرق بين تمارين المقاومة و الكارديو وكيفية الاختيار وطرق الاستفادة القصوى

كتبه فريق محتوى يوما

مايو 9, 2021

الفرق بين تمارين المقاومة و الكارديو وكيفية الاختيار وطرق الاستفادة القصوى

الفرق بين تمارين المقاومة والكارديو؟ عند بداية يومك سواء بالبيت أو بالنادي رياضي قررت ممارسة الرياضة فحضرت أغراضك الرياضية لكن غالبا ما تتساءل عن نوع التمرين الذي ستختاره هل هو تمرين الجري أو تمرين باستعمال الأوزان وأيهما مناسب لك؟ وطالما سمعت بتمارين المقاومة وتمارين الكارديو لكن مالفرق بين الاثنين من ناحية الهدف و الممارسة و متى وكيف نمارس هذه التمارين والكثير حول هذا الموضوع!

سواءا ترغب بفقدان وزن زائد أو بناء بنية عضلية فممارسة تمارين الكارديو أو المقاومة بشكل عشوائي لن يوصلك لما ترغب به دون معرفة حالات ممارستهما.  لا تبحث كثيرا فقد قمنا بجمع كل المعلومات التي تحتاجها عن المقاومة والكارديو وسنجيب عن تساؤلك لنوفر عليك و نزودك بكل ما تحتاجه في مدونتنا المميزة. 

في هذا المقال سنتطرق لأهم التساؤلات التي تواجه الأشخاص عند ممارسة التمارين والاختيار بين ممارسة تمارين الكارديو والمقاومة.

و من بين التساؤلات التي يطرحها أغلب الأشخاص قبل البدء في أنشطتهم هي ما هي تمارين الكارديو والمقاومة وما الفرق بين تمارين المقاومة والكارديو؟ وكيفية اختيار التمارين التي تتلاءم  مع هدف كل ممارس وماهي أهم النقاط المفروض معرفتها قبل ممارسة أي نوع من الرياضة؟

 

الفرق بين الكارديو وتمارين المقاومة

 

الفرق بين الكارديو وتمارين المقاومة

 

لمعرفة أهم الفروق بين تمارين المقاومة والكارديو يجب أن نفهم تعريف كل منهما وأساس هذا التقسيم.

تمارين الكارديو

 

يتم تعريف هذا النوع من التمارين كما جاءت في الدليل التعريفي للكارديو بأنَّها أي تمرين يرفع من عدد ضربات القلب لحوالي 50% من الحد الأقصى لها ولفترة معينة من الوقت. وهذا يدل على أنَّ العضو الأكثر استفادةً من نوع التمارين هذا هو القلب والأوعية الدموية.

 

إنَّ زيادة عدد دقات القلب على المعدل الطبيعي يدل على أنَّ الأوكسجين الذي يصل إلى خلايا وخاصة التي تكون العضلات خلال فترة النشاط يكون بنسب جدا عالية. كما أنَّ وصول الأوكسجين بمستويات مرتفعة إلى الخلايا سيحفزها على حرق سعرات حرارية أكثر خلال وبعد ممارسة أحد تمارين الهوائية. وهذا ما يحقق الفائدة والهدف من هذه ممارسة التمارين للناس الذين يرغبون بالتخلص من الدهون. 

 

عندما يتميز جسمك بنظام قلبي قوي فهذا يعني وجود كمية أكبر من الشعيرات الدموية القوية والكريات الدموية التي بإمكانها نقل و إيصال كمية أكبر من الأكسجين للخلايا المكونة عضلاتك، والذي يترتب عليه حرق كمية أكبر من الجزيئات الدهنية المتراكمة في جسمك.

 

تمارين المقاومة

 

تمارين المقاومة هي أي تمرين يزيد من قوة وحجم الكتلة العضلية في جسم الإنسان، وتعتمد هذه التمارين على خاصية قوة الجاذبية للأوزان مما يؤدي ممارسة التمرين لمقاومة هذه الجاذبية أو الوزن ومن هنا جاءت التسمية.

 

 حيث أنَّ رفع الأوزان والأثقال مثل الدامبلز والبار وغيرها يؤدي إلى شد العضلات أكثر ووضعها تحت الضغط وتطبيق قوة عليها مما جعلها تتقلص وهذا يحفز نموها وزيادة ملحوظة في حجمها. تستخدم تمارين المقاومة مجموعة من التكرارات أي عدد مرات محدد، ويختلف ذلك حسب حالة العضلة ونوعها. 

 

من بين الفروق المهمة بينهما هي نسبة حرق السعرات اثناء وبعد التمرين  فيؤدي تمرين الكارديو إلى حرق سعرات حرارية أكثر أثناء التمرين إذا ما قارناه بتمارين المقاومة، وذلك باختلاف بسيط يتراوح بين 40-80 سعرة حرارية، وهذا يحصل بعد ممارسة تمرين كارديو قاسي ولمدة طويلة.

ولكن ما يميز تمارين المقاومة هنا عن الكارديو بأنَّ عملية حرق الدهون تستمر حتى بعد انتهاء التمرين وبما يقارب 36 ساعة وهذا ما يسمى تأثير “الأفتربرن“، أي سيستمر جسمك بحرق السعرات الحرارية بعد التمرين حتى لو كنت في حالة راحة، وهذا أيضاً يدل على فائدة لهذا التمرين بأنَّه فعال لخسارة الوزن.

تعد التمارين الرياضية من نمطي الكارديو والمقاومة مكملة لبعضها البعض، حيث لا يُعد أحد النمطين بديلاً عن الآخر كما هو متداول. كما أنَّه يمكن المزج بينهما لأقصى استفادة، حيث يمكن ممارسة تمارين الكارديو يومان أو ثلاثة في الأسبوع، وتمارين المقاومة ثلاثة أو أربعة أيام بشكل متناسق.

 وهذا سيحقق الفائدة من ممارسة النمطين معاً من التمارين من أجل حرق الدهون الغير مرغوبة من جهة وبناء العضلات من جهة أخرى.

 

أمثلة لتمارين الكارديو والمقاومة 

 

تمارين الكارديو تمارين المقاومة
الآيروبيك – الجري – المشي – ركوب الدراجة – السباحة – التجديف – صعود السلالم – النط على الحبل، بالإضافة لوجود أنواع خاصة أكثر من تمارين الكارديو مثل التجديف، وكرة السلة، والتنس، وكرة القدم. رفع الأثقال، اليوغا، تمارين الضغط والمعدة وتمرين العقلة أو السحب.

 

حالات ممارسة تمارين الكارديو 

 

ينصح بشكل عام بممارسة تمارين الكارديو لخسارة الوزن، وذلك لأنَّ تمارين الكارديو لها القدرة على حرق سعرات حرارية أكثر خلال نفس الفترة التي يمكن ممارسة تمارين المقاومة فيها.

فإذا ترغب بفقدان الوزن السريع فعليك بممارسة الكارديو.

بالإضافة إلى كل شخص يريد تقوية أعضاء الجسم والرئتين والقلب والعضلات. 

كما أنَّه ينصح بممارستها لتفادي حدوث الأمراض المزمنة كارتفاع الضغط، والبدانة، والسكري من النوع الثاني وغيرها. 

 

حالات ممارسة تمارين المقاومة 

 

إنَّ تمارين المقاومة بالاتفاق تزيد من الكتلة العضلية الصافية. 

اذا كنت تريد فقدان الوزن لكن ليس لديك وقت يومي للتمارين فمارس المقاومة فإنَّها تؤدي لحرق سعرات حرارية أكثر حتى بعد التمرين، لأنَّ السعرات الحرارية تحفظ الكتلة العضلية، وكلما امتلك شخص حجم عضلات أكبر، فإنَّه بطبيعة الحال يحرق دهوناً أكثر.

اذا كنت نحيف الجسم وتمارس التمارين لزيادة الوزن فتمارين بأوزان أثقل وتكرارات أقل تساعد على إعطاء شكل الجسم وتمنح شكلاً رائعاً للعضلات كما تساعدك بكسب وزن صحي خالي من الدهون الضارة، وهذا لا يتحقق عند ممارسة تمارين الكارديو.

ولكن من جهة أخرى ينصح بممارسة تمارين المقاومة لمن يرغب ببناء أجسامهم ورفع الكتلة العضلية سواء كليا أو منطقة محددة، وذلك لأنَّ تمارين المقاومة تعزز تشكل وبناء الكتلة العضلة الصافية.

لمن يرغب بنحت الجسم والعضلات حيث أنَّ رفع الأوزان الأثقل وبتكرارات أقل يزيد من الكتلة العضلية الصافية، أمَّا رفع أوزان أقل وبتكرارات أكبر يؤدي إلى زيادة قوة التحمل للعضلات مع الحفاظ على نفس الوزن تقريبا.

إذا كنت تريد الحفاظ على نفس الوزن مع زيادة قوة ومقاومة عضلاتك فمارس المقاومة بأوزان أقل وعدد تكرارات أكثر.

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 17 متوسط التقييمات: 3.7]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك