تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

ممارسة الرياضة في الجيم للمبتدئين – دليلك الشامل لكيفية البدء!

كتبه aminecherik

فبراير 23, 2021

ممارسة الرياضة في الجيم للمبتدئين - ممارسة الرياضة في النادي الرياضي - دليل شامل لكيفية ممارسة الرياضة في النادي الرياضي للمبتدئين!

 

يمكنك ممارسة أي رياضة ترى أنك تميل لها كهواية أو يمارسها أصدقاؤك المقربون من رياضات جماعية أو فردية، لكن أقرب رياضة يمكنك ممارستها كجزء من نمط حياة صحي هو رياضة تدفعك لأن تلتزم بممارستها بشكل دوري وباستمرار، وهو ما يمكن أن يتأتى لك من خلال الاشتراك في جيم أو نادي رياضي محلي.

ممارسة الرياضة في الجيم تقدم عددًا من الخيارات والميزات التي تصب في مصلحة كل من يود الحفاظ على نمط حياة صحي، خسارة الوزن، اكتساب وزن صحي، أو الحفاظ ببساطة على مزاج إيجابي كلما انتهى من حصة رياضة بذل فيها مجهودًا بدنيًّا، حيث يعقب هذه الحصص تحسن بارز في مزاج الإنسان.

في حال لم يسبق لك ولوج جيم أو نادي رياضي وترى صعوبة في البدء في ممارسة الرياضة في نادي رياضي، وليست لديك أدنى فكرة حول كيفية البدء، فما عليك سوى أن تتخذ خطوات بسيطة في البداية لتجد نفسك بعد فترة قد اكتسبت أحد أفضل العادات التي ستحدث تغييرًا بارزًا في حياتك على المستوى الجسدي والروحي.

ممارسة رياضة في الجيم – كيف أبدأ؟

 

 

بداية، وبغض النظر عن هدفك من ولوج النادي الرياضي، فعليك أن تكون على علم ببعض الأمور المتعلقة بالذهاب إلى الجيم من أساسيات وخطوات تحتاج لاتباعها لتبدأ بداية سليمة وتستمر في الذهاب إلى الجيم.

 

1- أنت مبتدئ

أيًّا كانت الرياضة التي مارستها من قبل، ومهما كان عمرك، فأنت مبتدئ في حال كنت تلج الجيم لأول مرة، ليس عيبًا أن تكون مبتدئًا في مجال ما مهما بدا لك هذا المجال سهلًا في البداية، ولوج الجيم لأول مرة سيجعلك تطرح أكثر من تساؤل، لذا حاول أن تكون منفتحًا على فكرة كونك مبتدئًا.

من بين الأمثلة التي تستخدم في هذا المجال هي: Leave your ego at the door! أي أنك على دراية تامة بأنك مبتدئ وتحتاج لأن تتعلم شيئًا جديدًا، لذا لا تخجل من هذه الحقيقة، وتقبل هذه المرحلة ولا تتردد في سؤال المدربين المسئولين في الصالة الرياضية حول كل صغيرة وكبيرة.

لن تبقى مبتدئًا دائمًا، بعد شهرين أو ثلاث، ستصبح شخصًا آخر، وستتعلم أشياءً كثيرة للغاية ستفيدك في تحقيق أهدافك من الذهاب إلى الجيم.

 

2- اختيار الجيم لممارسة الرياضة

يتجه الكثير من الأشخاص لاختيار جيم مناسب للرياضة أو النشاط الذي يودون أن يمارسوه في النادي الرياضي، فقد يتجه البعض لفنون القتال كوسيلة لتعلم هذه الفنون وفي نفس الوقت اتخاذها كوسيلة لخسارة الوزن.

من جهة أخرى، يتجه آخرون للمزج بين الكارديو وكمال الأجسام، حيث يختارون برنامجًا رياضيًّا يخول لهم بناء عضلات أجسادهم مع ممارسة الكارديو أيضًا.

في حين يقتصر نشاط آخرين على نشاط محدد سواء كان رياضة المشي، رقص زومبا، أو كمال الأجسام بصفة خاصة.

أيًّا كان اختيارك، حاول أن تختار نادي رياضي يقدم لك أكبر قدر ممكن من الخيارات التي تخول لك التنويع بين النشاط الرياضي، حيث قد تجد بعد فترة من ممارسة الرياضة في الجيم، فكرة الانتقال بين النشاطات الرياضية فكرة مغرية.

لحسن الحظ، يقدم تطبيق يوما إمكانية الاشتراك في أكثر من جيم بسعر أرخص من الاشتراك في جيم واحد، الشيء الذي يفتح أمامك مجال ولوج نوادي رياضية متنوعة وممارسة أي نشاط رياضي بسعر مغري جدًّا!

 

3- كيف تداوم على الذهاب للجيم

قد لا تتاح لك الفرصة للذهاب إلى الجيم والمداومة عليه إذا كنت تؤجل الأمر دائمًا، ربما كنت تخطط منذ سنوات للمداومة على الذهاب إلى النادي الرياضي وجعل الرياضة جزءًا من نمط حياتك، هذه بعض الخطوات البسيطة لتداوم على الذهاب إلى النادي الرياضي:

  1. اقتطع وقتًا خاصًّا من يومك للذهاب إلى النادي الرياضي.
  2. أقنع صديقًا أو صديقة أو فردًا من العائلة للاشتراك معك والمداومة على الرياضة.
  3.  ابدأ بالذهاب 3 مرات في الأسبوع.
  4. ذهابك يوميًّا للنادي الرياضي لا يعني أنك ستحقق نتائج أفضل.
  5. الراحة ضرورية، لذا اعتبر أيام الراحة التزامًا بالرياضة في حد ذاتها.
  6. اعتمد ملابس خاصة للذهاب للجيم وجهزها بشكل مسبق.
  7. اشرب الماء وتناول وجبة صحية قبل ساعة من الذهاب إلى الجيم (لا تعتقد أن الذهاب على معدة فارغة سيكون له تأثير أكبر على خسارة الوزن إن كنت تسعى لخسارة الوزن)
  8. استمر في تعلم المزيد حول الرياضة في الجيم من خلال فيديوهات اليوتيوب، محتوانا على مدونة يوما…

نقطة المداومة على الذهاب إلى الجيم مهمة للغاية كون العديد من الأشخاص يستسلمون ويتوقفون عن الذهاب إلى النادي الرياضي بعد فترة لسبب أو لآخر، لذا عليك أن تكون متفطنًا لأن حماسك في البدايات قد يقل مع الوقت، وتلك هي الفترة التي تحتاج فيها لتكون مركزًا على التشبث بالذهاب إلى الجيم والمداومة عليه، لأن فوائده عظيمة للغاية!

 

فوائد ممارسة الرياضة في النادي الرياضي

 

فوائد ممارسة الرياضة في النادي الرياضي - فوائد ممارسة الرياضة في الجيم - شخص حريص على ممارسة الرياضة في النادي الرياضي

 

فوائد الذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة بشكل دائم كثيرة وكبيرة، حيث يشكل هذا النشاط الرياضي الذي تداوم عليه استثمارًا كبيرًا يعود عليك بالنفع على المستوى الجسدي والذهني على المدى القصير، المتوسط، والطويل، لذا فأنت مطالب بالخروج من منطقة الراحة وتحدي نفسك للمداومة على الذهاب إلى النادي الرياضي، وألا تحرم نفسك من فوائده العديدة.

هذه بعض فوائد الممارسة الرياضة في الجيم من بين العديد من الفوائد الأخرى:

 

1- الحفاظ على صحتك

أصبح العالم الآن متفطنًا أكثر لأهمية الصحة في حياة الإنسان، حيث لم تعد الحملات التسويقية لبعض السلوكيات السلبية تلقى قبولًا أو تحقق نفس التأثير الذي كانت تحققه فيما مضى، مثل التدخين، الإدمان على الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية…

لحسن الحظ، انتشرت ثقافة الحفاظ على صحة الإنسان من خلال الذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة بشكل دوري كجزء لا يتجزأ من نمط حياة الإنسان، بالإضافة إلى تناول طعام حقيقي، والابتعاد عن كل ما هو ضار بالصحة.

لذا سواء كنت ترى ممارسة الرياضة كوسيلة لتقليل الخطر المُحدق بصحتك بسبب إدمانك على شيء سلبي وضار بصحتك، أو كوسيلة لتحسين حياتك والحفاظ على صحتك، فممارسة الرياضة في النادي الرياضي هي خطوة أساسية في سبيلك نحو تحقيق هدفك للحفاظ على صحتك.

هذه الجزئية متعلقة بالجانب الصحي البحت، لذا حاول ألا تقلل من أهمية الحفاظ على صحتك وتأثيرها الجوهري على حياتك كلها، حيث من المعروف أن بذل مجهود بدني بشكل دوري يساعدك على تحسين وظائف جسدك وبالتالي الحفاظ على صحتك.

 

2- الشعور بالرضا عند ممارسة الرياضة

يفترض أنك جربت بالفعل شعور الرضا الذي يعقب تحقيقك لإنجاز ما في حياتك، هذا الشعور يستمتع به رواد الجيم بشكل مستمر بفضل حفاظهم على نمط حياة صحي ونجاحهم في مقاومة الكسل والتسويف والتزامهم ببرنامج تدريبي، قد يبدو هذا أمرًا سهلًا ولا يستحق أن تشعر بالرضا بسببه، لكنه أمر مهم ويحتاج لقوة إرادة لإنجازه كما ينبغي.

إذا لم تكن قد جربت من قبل الالتزام بالرياضة في حياتك، فأنت على وشك أن تغير حياتك، حيث أن نمط حياة الإنسان الذي يمارس الرياضة بشكل دوري يختلف كثيرًا عن نمط إنسان لا يمارس الرياضة.

وقد أصبح من المعروف أن إنجاز مهام بسيطة مثل ترتيب السرير صباحًا، الاستيقاظ مبكرًا، والمداومة على الرياضة، يعتبر في حد ذاته نمط حياة إيجابي يساعد على زيادة الإنتاجية والخروج من قوقعة الكسل والتسويف التي تسيطر على حياة الكثيرين وتتسبب في فشلهم وسقوطهم.

لذا ندعوك أن تجرب جعل ممارسة الرياضة والمداومة عليها في الجيم جزءًا من نمط حياتك لفترة تتجاوز الثلاثة أشهر، وتقيّم التجربة بنفسك!

 

3- تفريغ الضغط النفسي

تساعد ممارسة الرياضة في الجيم واتخاذها كجزء من نمط حياتك على تفريغ الضغط النفسي الذي تتسبب به مسئوليات الحياة مثل العمل والدراسة، يمكن للنادي الرياضي أن يصبح ملجأ لك تفرغ فيه الطاقة السلبية والضغط النفسي الذي يرافقك أثناء ساعات العمل.

صحتك النفسية مرتبطة بشكل كبير بحالة جسدك، الخمول والكسل لن يكون لهما أي تأثير إيجابي عليك، في حين أن الإفرازات التي تحدث في جسدك بعد ممارستك للرياضة تمدك بطاقة إيجابية تساعدك على التحسن على المستوى الذهني واستقبال الحياة بشكل أفضل بكثير، جرب الأمر بنفسك!

 

4- الحصول على جسد أفضل

أكنت رجلًا أو امرأة، يعتبر الحصول على جسد ممشوق هدفًا جيدًا، حيث أن جمالية الجسد التي يمكنك الحصول عليها من خلال ممارستك للرياضة في الجيم يحقق نتائج أخرى ممتازة على نفس المستوى.

ويتأتى لك ذلك من خلال التركيز مثلًا على تقليل الوزن، وهو ما سيساعدك على ارتداء ملابس قد لا تكون قادرًا على ارتدائها الآن مثلًا، وبالتالي فأنت لا تحقق فقط هدفك الأساسي -في هذه الحالة- المتمثل في حصولك على جسد أفضل، وإنما تحافظ على صحة جيدة بممارسة الرياضة وفقدان الدهون.

ويعتبر الحصول على جسد جميل هدفًا مشروعًا يمكنك تحقيقه بالالتزام بممارسة الرياضة بشكل دوري بارتياد النادي الرياضي، مع التقليل من بعض الأغذية غير الصحية مثل السكر، الخبز، الوجبات السريعة، المشروبات الغازية…على أن تكون هذه البداية فقط، وتتخذ خطوات أكبر مع تقدمك نحو هدفك وتحقيقك لنتائج أولية.

 

5- نوم أفضل

من يعرف قيمة النوم ومدى تأثيره على إنتاجيته ونجاحه، يستطيع أن يرى أي شيء من شأنه تحسين نمط نومه ذا قيمة كبيرة في حياته، وهو ما ينطبق على ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم.

حيث أن ممارسة الرياضة في النادي الرياضي سيدفعك بعد فترة إلى اكتساب عادات إيجابية أخرى مثل التقليل من الوجبات السريعة والإقبال بشكل أكبر على الأكل الصحي، مع الحرص على عدم السهر لوقت متأخر، ما يؤثر إيجابيًّا على جودة نوم الإنسان.

ويعاني الكثيرون من كابوس النوم الذي يأخذ منهم وقتًا طويلًا للاستغراق فيه بعد خلودهم إلى الفراش، حيث يعد هذا أرقًا يُلمّ بالكثير من الناس ويجعل دخولهم في النوم عائقًا كبيرًا.

قد يلجأ بعض هؤلاء إلى تناول أدوية مخصصة من أجل النوم، إلا أن ممارسة الرياضة تعمل على جعل الجسد متعبًا بشكل طبيعي، الشيء الذي يساهم بشكل كبير في الخلود إلى النوم بشكل طبيعي ومعالجة مشاكل الأرق.

 

6- الرياضة هواية رائعة

إذا حالفك الحظ وبدأت بمتابعة مرتادي الجيم بشكل دائم ومن أصبح مدمنًا على ممارسة الرياضة، فستجده يعبر عن حبه للرياضة في النادي الرياضي بعبارات مثل: “هذا نمط حياة” أو “المكان الذي أرتاح فيه” أو حتى عبارات فكاهية مثل تعليق على صورة جيم: “لم أعتقد في أول مرة التقينا فيها أنك ستصبح بهذه الأهمية في حياتي…”

في الواقع، ربما قد نكون مع مرور الزمان قد نسينا أهمية امتلاكنا لهواية محببة لنا في حياتنا، ممارسة الرياضة في الجيم يمكن اعتبارها هواية رائعة.

فإذا كان العمل أو الدراسة قد سلبا منك حبك لهواية ما، فأنت مدعو لتحقيق أكثر من هدف من خلال انضمامك لنادٍ رياضي وممارسة أي رياضة تحبها بشكل دوري، حيث ستستفيد صحيًّا وذهنيًّا وتحصل على هواية قد تغير حياتك إلى الأفضل بشكل غير متوقع.

 

7- الانفتاح على علاقات اجتماعية جديدة

في الوقت الذي يمكنك أن تصحب صديقًا أو قريبًا منك إلى الجيم كرفيق رياضي يعينك وتعينه على الالتزام بممارسة الرياضة في الجيم، يمكنك أيضًا أن تشكل علاقات اجتماعية جديدة مع أناس جدد.

لكن دعنا نحدد بعض النقاط المهمة المتعلقة بالجانب الاجتماعي فيما يخص ارتياد النادي الرياضي:

 

– ممارسة الرياضة في الجيم مع الأصدقاء

صحيح أن رفقة صديقك في الجيم ستكون ذات قيمة كبيرة على الجانب التحفيزي، لكن عليك دائمًا تذكر أنك ترتاد الجيم لممارسة الرياضة لساعة أو ساعة ونصف على الأكثر، ونفس الأمر ينطبق على صديقك، لذا خذ هذه الممارسات بعين الاعتبار:

  • ركز على ممارسة الرياضة أكثر من الحديث مع صديقك، لتكن أحاديث قصيرة ومقتضبة.
  • لتكن الأحاديث مرتبطة بالجيم والتداريب في المقام الأول
  • الأحاديث الجانبية غير المتعلقة بالرياضة يمكن أن تشمل سؤالًا حول الدراسة أو العمل وتكون قصيرة بدورها.
  • انتقل للتركيز بشكل تام على تمارينك الرياضية، لست في حاجة للعودة في كل مرة لتبادل أطراف الحديث.

ممارستك لنفس التمارين مع صديقك قد يكون أمرًا ممتازًا لتشجيعك على أداء التمارين والالتزام بها ودفعك نحو تحقيق نتائج أفضل، لكن تذكر أن ممارسة الرياضة تأتي في المقام الأول خلال تلك الفترة التي تتواجد فيها في الجيم.

 

– تفاعلك مع زملاء النادي الرياضي

عند تواجدك في النادي الرياضي وتطويرك لعلاقة زمالة مع مرتادي نفس الجيم، قد يتكون “إتكيت” أو “آداب” معينة مثل:

  • التلويح بهدوء أو إلقاء التحية ببساطة على زميل في الجيم
  • إذا بادروك بفتح حديث فحاول أن يكون حديثًا قصيرًا مع الإبقاء على تلطفك في الحديث.
  • اسأل بلطف عن نوعية التمرين الذي سيقومون به اليوم.
  • ثم انتقل لأداء تمارينك.

الهدف مما سبق هو أن تحافظ على شخصية اجتماعية دون التفريط في نشاطك الرياضي أو تأثيرك سلبًا على أداء أصدقائك أو زملائك في الجيم.

 

ما الرياضة التي يمكنك ممارستها في الجيم؟

 

اختيار الرياضة المناسبة لممارستها في الجيم - أفضل رياضة لممارستها في الجيم - حوار بين مدرب ومتدرب لتحديد الرياضة الأنسب للمتدرب الجديد

 

أن تكون مبتدئًا عند ذهابك للجيم لأول مرة قد يشكل ضغطًا عليك، حيث قد لا تكون على دراية بما يمكنك أن تفعله عند دخول النادي الرياضي لأول مرة.

في البداية، سيكون عليك تتبع نصائح وإرشادات مدربي الجيم الذين يمكنهم مساعدتك بشكل كبير في التعرف بشكل أكبر على النادي الرياضي وممارسة تمارينك الرياضية بشكل سليم.

من جهة أخرى، لا تحتاج لأن تبدأ بقوة في أول يوم لك في الجيم، حيث أن هنالك العديد من الخيارات التي يمكنك أن تبدأ بها ببطء سواء لوحدك أو بإرشاد مدربي النادي.

حيث يمكن لأجهزة المشي والجري الثابتة أن تتيح لك البدء بالعمل على تنشيط الدورة الدموية والإحماء كجزء من المرحلة الأولى التي تعتاد فيها على النادي الرياضي وتبدأ بالاعتياد على ممارسة الرياضة بشكل دوري.

 

1- رياضة المشي

تتميز رياضة المشي بعدة فوائد مهمة تجعلها إحدى أبسط الأنشطة التي يمكنك ممارستها دون الذهاب إلى النادي الرياضي، لكن ممارستها في الجيم سيكون خطوة أولى للاعتياد على ممارسة الرياضة كعادة أساسية.

وستكون رياضة المشي مناسبة للمبتدئين القلقين من عدم تمكنهم من أداء التمارين الرياضية الأخرى، حيث يمكن أن تكون بدايتهم في النادي الرياضي مقتصرة على رياضة المشي على أجهزة المشي في أيامهم الأولى.

أو أن تصبح رياضة المشي وسيلة لتعزيز أيام الراحة بممارسة نشاط خفيف للاستشفاء البدني بعد أيام من ممارسة حمل الأثقال، خصوصًا بعد اليوم المخصص لتمارين الجزء السفلي من الجسد، والتي تعتبر عضلة كبيرة تحتاج ليوم راحة واستشفاء عضلي جيد.

من جهة أخرى، تجد شريحة معينة من مرتادي الجيم في رياضة المشي نشاطًا أساسيًّا يمارسونه أثناء الاستماع لكتاب صوتي أو مشاهدة برنامج ما، خصوصًا مع تطور هيكلة النوادي الرياضية لتقديم خدمات مميزة، هذا التنوع على مستوى الخدمات يبرز في تشكيلة النوادي الرياضية المختلفة التي يقدمها تطبيق يوما أيضًا.

2- تمارين الكارديو

قد تكون تمارين الكارديو متقدمة نوعًا ما مقارنة برياضة المشي، حيث يتم التركيز فيها غالبًا على الرفع من مستوى الطراوة البدنية لدى ممارسيها من خلال تمارين حركة تعزز لياقتهم وقدرة التحمل لديهم.

وتوجد عدة تمارين كارديو يمكنك أن تعتمدها في أيامك الأولى في النادي الرياضي، حيث يمكن أن تكون هذه التمارين بداية لاستعادتك للياقتك البدنية بعد فترة توقف طويل عن ممارسة الرياضة خصوصًا بعد الحجر الصحي.

يمكن لهذه التمارين أن تشمل رياضة المشي أو الهرولة على جهاز السير المتحرك -Treadmill- بالإضافة إلى دورة تمارين رياضية Circuit Training من تأطير مدربك في النادي الرياضي.

ويمكن لهذه الدورة أن تشتمل على حركات رياضية متقدمة من حيث المستوى والتي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في الرفع من لياقتك البدنية من خلال تسريع دقات القلب أثناء أدائك لها.

مع الحاجة إلى مدرب في البداية للإشراف على تدريبك كما ينبغي، وهو ما يتوفر في معظم النوادي الرياضية ضمن تطبيق يوما الذي يتيح ولوجًا لعدة نوادي بأسعار منافسة.

ولتمارين الكارديو والجري والمشي العديد من الفوائد التي يمكنك البحث عنها أكثر والتعرف على آثارها الكبيرة على مستوى تحسين أدائك الرياضي والأثر الإيجابي على صحتك بصفة عامة.

لأخذ فكرة عن تمارين Circuit Training، هذه بعض الأمثلة المرئية:

تمرين قفزة السكوات أو Squat Jump:

تمرين الضغط أو Push-up:

تمرين Bench Dips:

 

 

3- تمارين شد البطن

تمارين شد البطن هي في الأصل تتمحور حول تدريب عضلات البطن Abdominal muscle والتي تعتبر عضلة صغيرة مثلها مثل عضلات أخرى مثل عضلات الأكتاف والذراع.

وحتى يتم توضيح هذه النقطة أكثر، فكل من يود الحصول على Six packs التي تعتبر حلمًا للعديد من محبي الرياضة، فإن الأهم هنا هو البدء بإزالة الدهون المحيطة بالبطن، وهو ما يحتاج إلى حمية غذائية مع نشاط حركي يتناسب واحتياجات كل شخص على حِدة.

ثم بعدها يأتي دور تدريب تمارين البطن حتى تصبح بارزة للغاية، وهو ما يتأتى بعد أن يتم فقد الدهون المحيطة بالبطن، لذا يفترض أن تكون ممارستك لتمارين شد البطن مقترنة ببرنامج تغذية مناسب لك.

 

4- تمارين المقاومة

تعد تمارين المقاومة وحمل الأثقال التمارين الأفضل والأنسب لشريحة واسعة من مرتادي الجيم لممارسة الرياضة، حيث تلعب هذه التمارين دورًا هامًّا في الروتين الرياضي لهذه الشريحة.

حيث يمكن تحقيق عدد من الأهداف من خلال هذه التمارين التي تعتبر الأنجع لتحقيق أفضل النتائج من حيث خسارة الوزن -مع حمية غذائية مناسبة- بالإضافة إلى الحصول على جسم رياضي ممشوق، وبناء عضلات قوية وصحية. من المهم أن تعرف ما هي أنواع رياضة رفع الأثقال إذا كنت مبتدئ في الجيم.

وفي الوقت الذي يعتمد الكثيرون على تمارين المقاومة كأساس لنشاطهم الرياضي في الجيم مع تمارين أخرى تكميلية أو ثانوية مثل المشي أو الجري، يستعين آخرون بتمارين المقاومة أو يوصي بها المدربون من أجل تحسين بعض الجوانب المتعلقة بجسم المتدرب.

فعلى سبيل المثال، تعد عضلات الجزء السفلي من الجسم عضلة كبيرة تحتاج لجهد كبير وفترة راحة كافية بعد كل تدريب، ويمكن الاستعانة بها من طرف المدربين للرفع من قوة أرجل المتدرب وتحسين أدائه على عدة مستويات.

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 3 متوسط التقييمات: 4.7]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

Trackbacks/Pingbacks

  1. قبل أن تشترك في نادي رياضي اتبع هذه النصائح! - يوما - […] ابدأ صح من أول يوم في النادي من خلال موضوع: ممارسة الرياضة في الجيم للمبتدئين: دليلك الشامل لكيفية… […]

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك