تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

الرياضة على معدة فارغة مفيد أم مضر؟ (إجابة علمية)

كتبه فريق محتوى يوما

مارس 15, 2021

كثير ما نتساءل ما تأثير ممارسة الرياضة على معدة فارغة؟ وهل فعل ذلك  مضر أم مفيد؟ بداية لفهم الأمر يجب فهم ماذا يحدث عندما نمارس الرياضة بدون تناول طعام هل يفقد وزن؟ وماهو الوزن الذي فقده هل هو عضلات أم دهون؟ وما هو الدليل العلمي على ذلك؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها خلال هذه المقالة.

 

يوجد رأيان بهذه الخصوص وكل رأي له دليل يستدل به:

 

ممارسة الرياضة على معدة فارغة

 

الرأي الأول: يرى بأن ممارسة الرياضة على معدة فارغة أمر مفيد.

 

فوفق دراسة أجرتها جامعة University of Bath. تمت هذه الدراسة على 10 أشخاص وتم خلال هذه الدراسة جعلهم يمارسون رياضة المشي لمدة ساعة. ثم تناول طعام الإفطار وممارسة المشي لمدة ساعتين وتم أخذ عينات منهم وكانت النتيجة مذهلة. وجدوا بأن المشاركين في التجربة عندما قاموا بالمشي دون تناول طعام قلت نسبة الدهون. وتوصلوا أنه يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم عند ممارسة الرياضة دون تناول طعام. أما بالنسبة لممارسة الرياضة بعد تناول الطعام كانت نسبة الحرق من الطعام ولم تكن من الدهون المخزنة.

 

 

الرأي الثاني : يرى بأن ممارسة الرياضة على معدة فارغة غير مفيد على عكس ذلك له أضرار.

يقول خبير التغذية نجيب السيد في حوار أجراه مع صحيفة المواطن حول الرياضة على معدة فارغة ( يقول: عند ممارستك الرياضة دون تناول طعام يقوم الجسم بالضغط على العضلات. حيث يعتمد الجسم  على العضلات أكثر من الدهون مما يؤدي إلى مغص و تقلصات في جدار المعدة. ويؤكد بأنه في دراسة أثبتت أن ممارسة الرياضة مع كمية مناسبة من الطعام يساعد في تسريع عملية (الأيض) حرق الدهون. ويحذر من ممارسة الرياضة دون تناول طعام لأن ذلك قد يؤدي إلى فقدان عناصر مهمة في الجسم كالعضلات أو الدهون الضرورية. وقد يؤدي ممارسة الرياضة دون تناول كمية مناسبة من الطعام إلى الإغماء ونقص السكر في الدم وانخفاض شديد في مستوى طاقة الجسم.

 

 

الخلاصة: إن ممارستك الرياضة دون تناول كمية مناسبة من الطعام يساعد في عملية خفض الوزن. ولكن المشكلة تكمن ما هي العناصر التي خسرها الجسم. هل هي عناصر مفيدة كالعضلات أم هي دهون ضارة. الأفضل هو ممارسة الرياضة بعد تناول كمية من الطعام.  ويفضل تناول كمية مناسبة من الطعام قبل فترة من ممارسة الرياضة لا تقل عن 4 ساعات من عملية الهضم. ولكن إن كنت ممن يفضل ممارسة الرياضة على معدة فارغة فاتبع النصائح الآتية.

نصائح لممارسة الرياضة على الريق:

 

نصائح لممارسة الرياضة على معدة فارغة

 

  • تجنب شرب المنبهات والحمضيات قبل البدء بممارسة الرياضة.
  • اشرب قدر كافي من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • لا تمارس الرياضة على معدة فارغة لمدة تزيد عن ساعة واحدة.
  • لا تجهد نفسك خلال ممارسة الرياضة وخذ قسط من الراحة إذا شعرت بالإجهاد .

 

ختاماً، هذه وجهتين النظر تستطيع اختيار المناسبة لك. ولكن الأفضل هو ممارسة الرياضة على معدة بها كمية مناسبة من الطعام قبل بوقت من ممارسة الرياضة. وإن كنت تفضل ممارسة الرياضة على معدة فارغة لا مشكلة فقط اتبع النصائح الواردة. بإمكانك معرفة أفضل وسيلة لحرق 1000 سعرة يومياً خلال فقط من خلال المشي اضغط هنا.

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 3 متوسط التقييمات: 4.3]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك