تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

الدليل الشامل لرياضة اليوغا وفوائدها وأنواعها بالتفصيل

كتبه فريق محتوى يوما

مارس 21, 2021

الدليل الشامل لممارسة اليوغا وفوائدها وأنواعها المختلفة بالتفصيل

تتعدد التمارين الرياضية بشكل كبير من ناحية مسمياتها وأشكالها وكيفية ادائها مثل التمارين الهوائية وممارسة رياضة اليوغا والمشي وغيرها، ولكنها أيضاً لديها الكثير من الأهداف المشتركة مثل تطوير اللياقة البدنية بتقوية وتنشيط العضلات والجسم بشكل عام مما ينعكس على الفرد بتحسين صحته وقدراته، هذا فضلاً عن الشعور بالراحة النفسية والثقة لدى الشخص الرياضي، مما يجعل من ممارسة التمارين الرياضية أمراً ضرورياً ومهماً في حياة الإنسان رغم إختلاف أشكالها وأنواعها.

 

تعتبر تمارين اليوغا واحدة من أشكال التمارين الرياضية التي اكتسبت شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب بساطتها وفوائدها الكبيرة، ولهذا قمنا بإعداد هذا الدليل حول كيفية ممارسة اليوغا والتعرف عليها بتفاصيل أكثر وعلى فوائدها وأنواعها المختلفة.

المحتويات

ما هي رياضة اليوغا؟

بشكل عام، يتم تعريف رياضة اليوغا على أنها نظام قديم من المبادئ والفلسفة الهندية نشأ قبل أكثر من 2500 عام، تعترف اليوغا بالطبيعة متعددة الجوانب للإنسان مرتبطة بشكل أساسي بطبيعة وآلية عمل عقل الإنسان، وفقاً للمارسة التجريبية والاكتشاف الذاتي.

 

في اليوغا، يُنظر إلى الجسد والنفس والعقل على أنها اتحاد بين هذه الجوانب المتعددة الأبعاد لكل إنسان. إن نظام اليوغا وتقنياته المختلفة ينمي فكرة هذا الاتحاد، مما يؤدي إلى تكامل أكبر للكينونة والسلام الداخلي وصفاء الذهن، إنه نظام مصمم لتنمية الصحة والسعادة، وإحساس أكبر بالوعي الذاتي والوعي العالي.

 

تعمل رياضة اليوغا على تنمية الصحة والرفاهية (الجسدية والعاطفية والعقلية والاجتماعية) من خلال الممارسة المنتظمة لمجموعة من التقنيات المختلفة، بما في ذلك الوضعيات والحركة والوعي بالنفس وتمارين التنفس والاسترخاء والتركيز والاستفسار الذاتي والتأمل وغيرها، وتعتمد كلها على كيفية ممارسة اليوغا بما يتماشى مع احتياجات الفرد.

 

اليوغا هي طريقة للحياة تقدر الجهد المعقول على أساس التوازن والانسجام داخل كل فرد ومع بعضنا البعض.

 

أنواع رياضة اليوغا بالتفصيل

توجد العديد من أساليب رياضة اليوغا المختلفة، تعتمد معظم أساليب اليوغا على وضعيات اليوغا الأساسية ذاتها (تسمى أساناس) ، ومع ذلك يمكن أن تختلف تجربة أحد الأساليب اختلافًا جذريًا عن الآخر، خلال السطور التالية ، سنقوم بالتحدث عن كيفية ممارسة اليوغا وعن أكثر أنماط اليوغا شيوعاً، بالإضافة إلى خصائصها الأساسية، لتسهيل معرفة من أين تبدأ.

هاثا يوغا

 

صورة لمرأة تقوم بعمل وضعية هاثا يوغا

 

الهاثا هو تصنيف عام يتضمن أنواع متعددة من أشكال اليوغا، فهو نظام قديم فيه تتم ممارسة مواقف اليوغا (تسمى الأساناس) وتمارين التنفس (تسمى براناياما)، تعمل تمارين الهاثا على توطين السلام في الجسد والعقل، وتهيئة الجسم للانغماس في أنماط روحية أكثر عمقاً مثل التأمل.

 

في الوقت الحالي يعتبر هاثا مصطلحاً يتم استخدامه بشكل واسع لدرجة أنه من الصعب معرفة بعض أشكال التمارين هل هي تنتمي إلى تصنيف هاثا أم لا، ولكن على الرغم من ذلك تعتبر هاثا يوغا أسلوب مناسب بشكل رائع عن كيفية ممارسة اليوغا للمبتدئين أو الأشخاص الذين الذين يحبون اليوغا ذات الأسلوب الأبطأ نسبياً والأكثر استرخاءً حيث يتم الثبات على الوضع الواحد لمدة أطول.

فينياسا يوغا

الفينياسا هو مصطلح يتم استخدامه لوصف العديد من أساليب اليوغا المختلفة، وهو من الأنماط القوية التي تعتمد على التدفق السريع، ومن الممكن أن نصفه بشكل أكثر دقة بأنه الحركة المتزامنة مع التنفس، ويشار إليه أيضاً باسم اسلوب التدفق حيث يتم التدفق المستمر من وضعية إلى  أخرى.

يوغا أشتانجا

عند ممارسة أشتانجا يوغا يقوم المدرب بتوجيهك بشكل مستمر للتنقل خلال سلسلة أشتانجا واحدة أو أكثر، وفي نفس الوقت يتم حثك على التنفس بينما تتنقل من وضع إلى آخر، حيث تتألف يوغا أشتانجا من سلاسل وكل سلسلة تحتوى على عدد من الوضعيات تتم دائماً ممارستها بترتيب معين في الغالب تكون سريعة وقوية وأكثر صعوبة.

 

تتألف يوغا أشتانجا من ست سلاسل تتدرج في قوتها وصعوبتها كلما انتقلت من السلسلة الأدنى إلى أعلى، تتم عادة ممارسة هذه الوضعيات بسرعة كبيرة ولكن معظم مراكز اليوغا تسمح للمتدربين العمل على حسب سرعتهم الخاصة وفي النهاية يتم تقييمها من قبل المدربين.

يوغا القوة

يحتاج هذا النوع من رياضة اليوغا بذل جهداً بدنياً على مستوى أعلى، وهي في الأساس تشبه يوغا أشتانجا بشكل كبير، ولكن تختلف عنها في كونها ليست سلاسل من الوضعيات بحيث تسمح للمدربين تعليمها بحرية أكبر. وقد نالت شعبية كبيرة في مختلف أنحاء العالم ويتم تعليمها في غالبية مراكز اليوغا.

 

رياضة يوغا بيكرام

تتميز يوغا بكرام بأنها ثابتة على مبدأها، حيث أنها يتم تعليمها بنفس شكلها وطريقتها في أي مكان في العالم دون أي اختلاف، وتتكون من ذات الست وعشرين وضعية محمية بحقوق الطبع والنشر مع نوعين من تقنيات التنفس، ويتم أداء هذه الوضعيات دائماً بنفس الترتيب ولمدة 90 دقيقة في مكان دافئ بدرجة حرارة 40 درجة مئوية ورطوبة تبلغ 40%، ستكون في حالة تحدي مع هذا الوضع من الناحية الجسدية والعقلية مع الكثير من التعرق.

 

نشأ هذا النوع من اليوغا من قبل شخص يدعى بيكرام شودري بهدف التخلص من السموم والتحكم في الوزن وترك حرية أكبر للمتدربين بالتحرك بشكل أعمق في الوضعيات. تعتبر يوغا بيكرام بأنها واحدة من أساليب اليوغا التي يمكن وصفها باسم اليوغا الساخنة.

يينجار يوغا

 

امرأة تقوم بعمل تمرين يينجار يوغا

 

الأساس الجوهري ليوغا يينجار هو التركيز القوي على أدق التفاصيل الخاصة بكل وضعية، في بعض مدارس اليوغا يتم آداء وقفات يينجار لمدة أطول من بقية مدارس اليوغا، من أجل محاولة الإهتمام أكثر بالمحاذاة العضلية الهيكلية الدقيقة في كل موقف من مواقف اليوغا، من الأشياء الجوهرية أيضاً بالنسبة ليوغا يينجار هو استخدام الدعامات مثل الكتل والأحزمة والبطانيات والكراسي، من أجل معالجة الإصابات أو الاختلالات الهيكلية وكذلك تعليم المتدرب على طريقة الانتقال من وضع الى آخر بشكل صحيح.

أنوسارا يوغا

أنوسارا هو نمط حديث ليوغا هاثا يركز على تعليم حزمة من المبادئ العالمية للمحاذاة التي هي أساس في كافة وضعيات اليوغا، مع الحث على التدفق براحة أكبر واتباع القلب، تتم ممارسة يوغا انوسارا بطريقة تتألف من ثلاثة أجزاء وهي وضعية اليوغا والمحاذاة والأداء.

 

سيفاناندا يوغا

 

هذه صورة لامرأة تقوم بعمل وضعية سيفاناندا يوغا

 

يعتبر سيفاناندا هو من نوع أساليب يوغا هاثا أنشأه سيفاناندا سوامي، يبدأ هذا الأسلوب في الغالب بوضعية الاسترخاء (تسمى سافاسانا) وكابالا باتي وورم انولوما، تتبعها بضع جولات من سوريا ناماسكارا، ثم يتم التنقل عبر 12 من وضعيات السيفاناندا والتي تؤدي مع بعضها البعض الى زيادة قوة ومرونة العمود الفقري، كما يمكن أن يكون التأمل جزءاً من هذا الاسلوب. يمكن تلخيص كيفية ممارسة اليوغا سيفاناندا في 5 مبادئ أساسية هي: التنفس السليم، الاسترخاء المناسب، نظام غذائي سليم، التفكير الإيجابي والتأمل.

فين يوغا

الفين يوغا هو اسلوب يعني التكيف مع مختلف وسائل وطرق الممارسة مع الحالة الفريدة والاحتياجات والاهتمامات الشخصية للفرد، الهدف هو إعطاء الممارس الأدوات اللازمة لتخصيص وتحقيق عملية اكتشاف الذات والتحول الشخصي، مناسب للجميع وأي شخص، حيث يأخذ أنماط حركتنا المختلة (لدينا جميعًا بعضاً منها مما يسبب الضغط على أجسامنا) وتشكيل حركات هيكلية ووظيفية جديدة لأجسامنا، وهو أحد الأساليب الموصى بها للمبتدئين.

كونداليني يوغا

هو أسلوب يتم فيه دمج الحركات المتكررة وتقنيات التنفس الديناميكية والهتاف والتأمل، كل وضع معين ليوغا كونداليني يرمز له باسم “كريا” وهو عبارة حركة تتكرر عادة وتتزامن مع التنفس، هذا الأسلوب تم تطويره بهذا الشكل حتى يقوم بإيقاظ الطاقة الموجودة في قاعدة العمود الفقري وذلك ليتم سحبها لاعلى بواسطة الشاكرات السبع، من الملاحظ أن كيفية ممارسة اليوغا كونداليني تختلف بشكل كبير عن ممارسة أشكال اليوغا الأخرى بسبب أنه يركز على أسلوب التنفس المتكرر والمحسن وكذلك تحريك الطاقة من خلال الجسم.

رياضة اليوغا الين

الين هو من أنماط اليوغا البطيئة حيث يتم فيه الثبات على الوضع الواحد لمدة 5 دقائق أو أكثر، على الرغم من أنها استقرارية إلا أنها ربما يوجد بها بعض الصعوبة في ادائها نظراً للثبات على الوضع لفترة طويلة لا سيما في حالة لم يكن الجسم معتاداً عليها،والغرض من ذلك هو تطبيق ضغط معتدل على النسيج الضام، الأوتار واللفافة والأربطة  بهدف زيادة الدورة الدموية في المفاصل وتحسين المرونة.

علاج اليوغا المتكامل (IYT)

هو أسلوب يجمع بين وضعيات اليوغا (الاساناس) والتأمل وتمارين التنفس والنيدرا أو ما يسمى بالوعي التأملي (وهي حالة بين النوم والاستيقاظ)، يتم استخدام هذه الحزمة الكاملة بغرض العلاج، تم انشائها من قبل جوزيف لو بايج في عام 1993، كانت IYT محاولة لإنشاء برنامج تدريبي مع التركيز على اليوغا كفنون علاجية، وقد صممت برامج خاصة للمراكز الطبية، بما في ذلك المستشفيات ومراكز إعادة التأهيل.

اليوغا المنعشة

هو نوع من أنماط اليوغا يتميز بكونه لطيف ومريح واستقراري يعطي المتدرب فرصة للاسترخاء وتمدد الجسم بشكل لطيف لفترة تصل الى 10 دقائق، يتم في هذا الاسلوب استخدام حزمة كبيرة من الدعامات والكتل والاشرطة والبطانيات بغرض توفير الدعامة لكل وضع مما يجعله أكثر سهولة وأقل جهداً بدنياً من اساليب اليوغا الاخرى.

ما هي فوائد ممارسة رياضة اليوغا؟

يمكن لممارسة رياضة اليوغا لمدة 15 دقيقة فقط في اليوم أن تغير كيمياء دماغك وتعزز مزاجك وحالتك النفسية.

 

أظهرت الدراسات أن اليوغا يمكن أن تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الأساسي، والذي بدوره يمكن أن يحسن صحتك العامة. ‘1

 

أينما كنت ومهما كان ما تفعله فليس صعباً توفير 15 دقيقة في اليوم لممارسة رياضة اليوغا. فيما يلي 16 فائدة لليوغا يمكن التعرف عليها:

1. رياضة اليوغا تحسين المرونة والحركة

ليس شرطاً أن تكون مرناً تماماً  حتى تصبح قادراً على ممارسة رياضة اليوغا، الشئ الرائع في اليوغا هو أنه متاحة لكل الناس ويمكن أن يمارسها أي شخص مهما اختلفت القدرات والمهارات، ممارسة وضعيات مثل وضعية “المحارب” ووضعية “آدو موكا سفانا سانا” يمكن تغير بشكل كبير في درجة المرونة لديك وتجعلك تشعر بتحسن كبير أكثر من ذي قبل.

2. بناء القوة البدنية

أغلب الناس عند الرغبة في تحسين اللياقة البدنية ينحصر تفكيرهم في القيم ورفع الأثقال فقط، ولكن ليست هذه هي الوسائل الوحيدة لبناء العضلات وتحسين اللياقة البدنية، فممارسة اليوغا بشكل يومي أيضاً تساهم بشكل كبير في تقوية العضلات وشدها وتناغمها ويعتمد ذلك على كيفية ممارسة اليوغا بوضعيات معينة. تعمل ممارسة اليوغا بوضعية مثل “اللوح الخشبي” على تقوية عضلات والذراعين والساقين والأكتاف وكذلك عضلات البطن.

3. تحسين وضعية الجسم

ممارسة اليوغا بشكل يومي يمكنها أن تحسن من وضعية الجسم وتساعد الجسم على المشي لفترة أطول كما أنها تحسن من وضعية الجلوس بشكل مستقيم وتقليل الإنحناء، وتساعد أيضاً على الحد من الأوجاع التي تنتج من الأوضاع غير السليمة للجسم مثل آلام الظهر والرقبة.

4. لياقة أفضل من جميع النواحي

تساعد ممارسة اليوغا على تحسين اللياقة وتعزيز الصحة العامة للجسم بصورة سليمة وآمنة وأكثر شمولية، فتمارين اليوغا هي خليط متجانس من تمارين القلب والتمارين الوظيفية وتمارين القوة والجهد البدني، والجانب الأروع في كل ذلك هو أنك تستطيع ممارستها تبعاً لسرعتك الخاصة والمكان المريح لك سواء في بيتك أو في النادي الرياضي.

5. فقدان الوزن

تساعد ممارسة اليوغا بانتظام على تحسين نظام التمثيل الغذائي لديك وتساعد على تنظيم المواد الغذائية وحرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن، وتساهم اليوغا أيضاً في استعادة التوازن الهرموني للجسم وبالتالي الحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم.

6. زرع الوعي الذاتي

تعمل اليوغا على خفض مستوى الكورتيزول في الجسم، وهو الهرمون الأساسي الذي يُفرز كإستجابة للتوتر، مما يساعد على تهدئة النفس وتحسين المزاج والوعي والادراك، تعمل اليوغا اليومية أيضًا على تقوية الاتصال العام بين العقل والجسم وتساعدك على التعامل بشكل أكثر فاعلية مع المشاعر غير السارة.

7. زيادة طاقتك

ممارسة اليوغا بشكل يومي تساعد على رفع مستوى الطاقة في الجسم والتي يحتاجها الفرد في حياته اليومية لإبقائه منتعشاً لأطول مدة وتقليل التعب والإرهاق، تعمل اليوغا بارتباط شديد مع التنفس وكيفية عمل الجسم وبالتالي تكون دعماً رائعاً عند انخفاض احتياطات الطاقة في الجسم.

 

ستؤدي ممارسة اليوغا اليومية إلى إيقاظ مراكز الطاقة الرئيسية (تسمى الشاكرات) في الجسم. الأوضاع الرائعة للحصول على طاقة إضافية هي تلك التي تعمل على تمديد العمود الفقري مثل وضعية “الشجرة”، مما يسمح للطاقة بالانتشار في جميع أنحاء الجسم، وكذلك الوضعيات التي تفتح الصدر مثل وضعية “الكوبرا”، مما يشجع على امتصاص المزيد من الأوكسجين.

8. تقليل التوتر من أبرز فوائد رياضة اليوغا!

تقدم العديد من مراكز ممارسة اليوغا الآن جلسات يوغا مسائية لتحسين الحالة المزاجية، لأنه ثبت أن اليوغا تساعد على التخلص من التوتر بشكل مذهل، ليس هناك تمرين يوغا بعينه يجب ممارسته، يمكن أن يكون أي نوع من أنواع اليوغا حتى ولو كان يوميًا قصيرًا، من ثلاثة عناصر؛ وضعية بسيطة مع التنفس والتأمل.

 

أظهرت الدراسات أن أولئك الأشخاص الذين يمارسون هذه العناصر الثلاثة بشكل منتظم هم أكثر قدرة على تنظيم تقلب معدل ضربات القلب (HRV)، هذا يعني بشكل عام أن معدل ضربات قلبهم أقل بشكل طبيعي، مما يمنح الجسم القدرة على الاستجابة للتوتر بطريقة أكثر مرونة. ‘2

 

9. رياضة اليوغا تساعد على النوم بشكل أفضل

هل تعاني من الكثير من التوتر الذي يبقيك مستيقظًا في الليل؟ أظهرت الدراسات أن ممارسة اليوغا يوميًا يمكن أن تقلل من الأرق والسهر.

 

عندما تعاني من الأرق، مارس وضعيات الاسترخاء ، مثل الانحناء للأمام (أوتاناسانا) أو الاستلقاء على ظهرك مع رفع قدميك إلى الحائط.

 

يمكن أن تؤدي أوضاع اليوغا اللطيفة مثل الطية الأمامية أو الاستلقاء على الظهر مع رفع قدميك إلى الحائط إلى تهدئة جسدك وعقلك.

10. تنفس أعمق

يعد التنفس بعمق وهدوء جزءًا أساسيًا من كل تمرين يوغا، تركز تقنيات التنفس اليوغي (تسمى براناياما) على محاولة إبطاء التنفس وعلى التنفس الكامل من عمق المعدة إلى أعلى الرئتين.

 

ستجعلك هذه الأساليب تشعر بمزيد من الاسترخاء والتوازن وستساعدك على مواجهة اليوم بثقة وهدوء، هذه التقنيات تتمتع أيضًا بعض الفوائد الجانبية الرائعة بما في ذلك زيادة سعة الرئة وزيادة حجم المد والجزر (إجمالي كمية الهواء التي يمكن أن تحتفظ بها رئتيك في أي وقت).

 

يمكنك اللجوء إلى هذه التقنيات كلما احتجت إليها خلال حياتك اليومية، يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على تركيزك وهدوئك في المواقف الطارئة، والتفكير بشكل أوضح عند المواقف العصيبة ويمكن أيضاً استخدامها في تقليل الشعور بالألم.

11. رياضة اليوغا تدعم جهاز المناعة لديك

تساعد رياضة اليوغا على خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم وتهدئة الجهاز العصبي، وكشفت دراسة حديثة أن الممارسة المنتظمة تقلل الالتهاب المزمن في الجسم عن طريق خفض مستوى العلامات المؤيدة للالتهابات، مثل السيتوكينات.

12. تجعلك أكثر سعادة

أظهرت دراسة حديثة أن ممارسة اليوغا والتأمل بانتظام يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين (هرمون السعادة)، أظهرت نفس الدراسة أن ممارسي اليوغا على المدى الطويل لديهم كتلة أكبر في مناطق الدماغ المرتبطة بالرضا. ‘3

 

أظهرت دراسة أخرى أن مستويات جاما أمينوبيوتيريك (GABA) في الدماغ تكون أعلى بعد ممارسة اليوغا. ترتبط مستويات GABA المرتفعة بمستويات أقل من الاكتئاب والقلق.’4

 

ببساطة، 15 دقيقة فقط من اليوغا يوميًا يمكن أن تبدأ في تغيير كيمياء عقلك وتحسين حالتك المزاجية.

13. تكون أكثر وعياً

اليوغا والوعي يسيران مع بعضهما البعض، عند ممارسة اليوغا، ستحول وعيك إلى الأحاسيس والأفكار والعواطف التي تصاحب وضع معين، سيعيد هذا الوعي العقل إلى اللحظة الحالية – الهدف الرئيسي من اليقظة – حيث يمكن أن تظل سعيدًا ومركزًا.

 

ممارسة اليقظة الذهنية لها فوائد جسدية ونفسية دائمة تتماشى إلى حد كبير مع فوائد اليوغا، ستشعر بمزيد من الهدوء والاسترخاء وتكون أقل توتراً وقلقاً، سوف تحصل على مستويات أعلى من الطاقة والحماس والمزيد من الثقة بالنفس وقبول الذات.

14. تحسين التركيز

تتطلب أوضاع اليوغا والتأمل التركيز على تنفسك، عملية مراقبة أنفاسك هذه تهدئ عقلك وتجعلك أكثر استرخاءً، نتيجة لهذا الاستقرار العقلي ستتمكن من تذكر المزيد من المعلومات والاحتفاظ بها. يمكن أن يؤدي التأمل لبضع دقائق فقط في الصباح إلى تركيز أفضل طوال اليوم.

15. التفكير بشكل أوضح

من خلال تقليل الضغط النفسي والتوتر الجسدي، يمكننا أن نتذكر بسهولة أكبر ولدينا أفكار أكثر تنظيماً، تتحسن القدرة على التفكير واكتساب المعرفة عندما نكون قادرين على تصفية عقولنا وتجديد نشاطنا.

 

من مكان يسوده السلام والهدوء، يمكننا استخدام امكانياتنا العقلية بشكل أكثر كفاءة. بشكل عام، من خلال الحد من التوتر الذهني والتوتر الجسدي من خلال اليوغا اليومية، ستتمكن من التفكير بشكل أكثر وضوحا ولديك المزيد من الأفكار المنظمة.

16. رياضة اليوقا تعطيك حياة أطول

كما تعلم الآن، تشمل فوائد ممارسة اليوغا يوميًا زيادة مستوى اللياقة البدنية، وتنظيم معدل ضربات القلب، وتقليل مستويات التوتر وجعلك شخصًا أكثر سعادة. كل هذه العناصر قد تضيف سنوات قيمة إلى حياتك.

 

ومن المعروف أيضًا أن اليوغا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من وتيرة تنفسك، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بعمر أطول. أظهرت الدراسات الحديثة أن عنصر التأمل في اليوغا قد يساعد في تأخير عملية الشيخوخة من خلال حماية التيلوميرات (القبعات) في نهاية الكروموسومات لدينا أيضًا.

كيف أتعلم رياضة اليوغا؟

يتعلم غالبية الناس ممارسة رياضة اليوغا عن طريق دروس اليوغا في مراكز اليوغا والنوادي الرياضية، تعبر فصول اليوغا للمبتدئين فكرة رائعة لتجربة اليوغا واكتشاف أساليبها المتنوعة، والتعرف على اسلوب اليوغا الذي سوف يناسب احتياجاتك مستقبلاً.

 

لتبدأ تعلم اليوغا وممارستها لا تحتاج إلى أشياء خاصة أو معدات وما إلى ذلك، لا تحتاج سوى ملابس رياضية خفيفة وساترة لا تكشف جسمك عند ممارسة الأوضاع المختلفة ومعظم مراكز اليوغا تقوم بتوفير سجاد خاص بممارسة اليوغا، لذا فالأمر لا يتطلب أكثر من ذلك.

 

تعتبر حصص اليوغا وسيلة رائعة لتعلم اليوغا وهي التي يلجأ إليها معظم الناس للبدء في تعلم اليوغا وممارستها بشكل منتظم، عادة يتم تدريس الحصص في مراكز اليوغا المستقلة ويمكن أيضاً أن يتم تعليمها في أماكن أخرى مثل النوادي الرياضية والمراكز المجتمعية والمنتجعات الصحية، تعتبر هذه الأماكن جيدة للبدء في الانضمام إلى حصص يوغا تمهيدية لطيفة في البداية وقد يحتوي بعضها على مجموعة متكاملة من حصص اليوغا وأنواعها المختلفة.

 

أين يمكنني ممارسة اليوغا؟

 

بالمنزل أو المراكز الرياضية أو الحدائق العامة.

 

احجز كلاس يوغا بالقرب منك من تطبيق يوما اليوم!

للايفون او الاندرويد

هل لليوغا اضرار؟

أصبحت رياضة اليوغا شائعة جداً بفضل قدرتها على تعزيز الرفاهية العامة والمرونة وتقليل التوتر وتحسين صحة الجسم، على عكس التمارين الأخرى التي تظهر وتختفي أو تتغير باستمرار، فإن وضعيات اليوغا تصمد أمام اختبار الزمن وتظل من ضمن التمارين الموصى بها على نطاق واسع. 

 

تم الإشادة باليوغا لقدرتها على تقوية الجسم وتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، ومع ذلك، إذا قمت بممارسة وضعيات اليوغا بطريقة خاطئة، فبدلاً من جني الفوائد المتوقعة تصبح الآثار السلبية ضارة بصحتك ويرجع ذلك إلى كيفية ممارسة اليوغا ودرجة قوة الوضعيات.

 

اليوغا مثلها مثل أي تمرين آخر، لها مزاياها وعيوبها، ولكن هذا ليس سببًا كافيًا لتجنب ممارستها والإعراض عنها، لأنه يمكن بسهولة التخلص من مخاطر اليوغا من خلال ممارسة الوضعيات بشكل صحيح. ومع ذلك، قبل أن تندفع إلى أقرب مركز لممارسة اليوغا، يمكنك تثقيف نفسك أولاً بالتعرف على عيوب اليوغا حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير. 

أضرار رياضة اليوغا

وهذه بعضاً من المشاكل التي يمكن أن تسببها ممارسة رياضة اليوغا بصورة خاطئة وغير معتدلة:

● مخاطر التعرض لإصابة

اليوغا بما أنها نوع من أنواع التمارين فممارستها بشكل غير صحيح قد تؤدي إلى التعرض إلى اصابة في بعض مناطق الجسم، فالشخص الذي لديه بنية جسدية منخفضة ويقوم بممارسة وضعيات قوية فأنها ستكون ضارة بصحته، كما أن الحركات والوضعيات السريعة التي تمد الرقبة أو تلك التي تمد الفقرات بشكل كبير ومفرط يمكن أن تسبب إصابات في الدماغ.

 

كذلك يمكن أن يؤدي الدوران الشديد في الرقبة والرأس إلى إصابة الشرايين الفقرية مما يؤدي إلى التورم وإنتاج الجلطات، لذلك يفضل ممارسة هذه الوضعيات القوية عند التمتع بقوة بدنية معقولة وأن تتم ممارستها بشكل معتدل ودون إفراط وبالتالي يمكن تجنب هذه المخاطر بشكل آمن أي أنها معتمدة على كيفية ممارسة اليوغا حسب القدرات وعلى حسب الاحتياجات الشخصية.

● تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من هشاشة العظام

قد تضر بعض الأوضاع أكثر من نفعها للأشخاص المصابين بهشاشة العظام، وذلك لأن بعض الوضعيات تزيد من إصابة الأنسجة الرخوة والعظام وقد يتسبب أيضًا في إجهاد العضلات، مثل وضعية “الرأس المدعوم” ووضعية “الجسر”.

 

فهل يعني ذلك أن الأفراد المصابين بهشاشة العظام يجب أن يتجنبوا اليوغا؟ بالطبع لا، فإن تعديل الأوضاع لتلائم حالتك الصحية وتناسب احتياجاتك الحالية يحد من الآثار السلبية.

● مشاكل يسببها الإفراط في رياضة اليوغا

خطر التعرض لإصابة كبيرة غالبًا ما يكون مرتفعًا عند المبالغة في تمرين معين، على سبيل المثال قد يتسبب وضع وزن جسمك بالكامل على يديك في حدوث إصابات في المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، تمتد مساوئ تمارين اليوغا إلى الأشخاص الذين ما زالوا يتعافون من علاج طبي أو جراحة حديثة، وذلك لأن بعض الوضعيات قد تؤدي إلى تفاقم الإصابات، مما يعني أنك لن تتعافى بشكل أسرع.

● مشاكل تسببها ممارسة رياضة اليوغا بدون مدرب

يعتمد ما إذا كنت ستواجه مخاطر اليوغا أم لا على مدربك، لا يمكنك فقط شراء سجادة وتنزيل مقطع فيديو والبدء في أداء الوضعيات من أول مرة، يجب التأكد من أن التمرينات البدنية المختارة مفيدة ولا تعرض صحتك أو جسمك للخطر. 

 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت جديدًا في هذه الممارسة، فتكون لديك خبرة قليلة أو معدومة حول الوضعيات الصحيحة، وبالتالي فمن المرجح أن تجني الفوائد مع وجود مدرب وخبير يوجهك في كل خطوة على الطريق.

هل رياضة اليوغا آمنة أثناء الحمل؟

غالباً ما تلجأ النساء الحوامل الى رياضة اليوغا كوسيلة للاسترخاء والحفاظ على اللياقة وممارسة تمارين التنفس التي تكون مفيدة أثناء المخاض، تعمل اليوغا قبل الولادة أيضًا على تحسين النوم وتقليل آلام الظهر والإجهاد وتقوية العضلات اللازمة أثناء الولادة.

 

ومع ذلك، يجب تجنب الوضعيات غير الآمنة مثل تلك التي تتطلب تقلصًا في البطن، والانحناءات الخلفية الشديدة، والحركات السريعة، واحتباس التنفس، والالتواءات العميقة والانعكاس الكامل. 

 

لذا بدلاً من التركيز أكثر على التحمل أو المرونة، يجب على الأمهات الحوامل استخدام أوضاع تعزز القوة والثبات. تزيد اليوغا الساخنة، التي تتم في درجات حرارة شديدة من خطر الإصابة بالجفاف وارتفاع درجة الحرارة لكل من الأم والطفل ومن ثم ينبغي تجنبه من قبل النساء الحوامل.

 

ختاماً، كان هذا الدليل بمثابة حجر الأساس للتعرف على ماهية اليوغا وكيفية ممارسة اليوغا والتعرف بشكل مبسط على  انواع و وضعيات اليوغا المختلفة الأكثر شيوعاً، كما تعرض الدليل إلى التحدث عن فوائد اليوغا المتعددة، وذكرنا أيضاً تطبيق يوما الذي يساعدك على إيجاد مركز يوغا في منطقة قريبة منك والذي بإمكانه أن يوفر عليك عناء البحث ويسهل عليك الإختيار. يمكنك تحميله الان للايفون او الاندرويد

 

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 2 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك