تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

أهم 10 نصائح أساسية للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها

كتبه فريق محتوى يوما

مارس 15, 2021

هل ترغب في التسجيل في الجيم أو سجلت ولكن لا تعرف الكثير؟. أهلاً بك فهذا المقال عبارة عن دليل شامل و نصائح للمبتدئين في الجيم. ستتعرف على أهم النصائح التي تساعدك على الاستمرار في الذهاب للجيم. وما هو الغذاء المناسب لك خلال قيامك بالتمارين. وكيف تمارس التمرين الرياضية وما الواجب عليك فعله قبل البدء بممارستها. دعنا نستعرض أهم النصائح المنوعة والشاملة التي ستساعدك في معرفة كل ما تحتاجه عن الجيم. من قبل دخولك للجيم إلى التمرن وحتى مغادرتك للبيت.

 

1- لا ترفع سقف توقعاتك كثيراً وكن واقعي في اختيار الأهداف:

 

لا ترفع سقف توقعاتك كثيراً وكن واقعي في اختيار الأهداف

 

عند ذهابك للجيم لا تتوقع أن تكون النتائج سريعة. هناك الكثير من الأشخاص وخاصة المبتدئين يتوقعون الحصول على عضلات بشكل سريع في أسبوع مثلاً وهذا أمر غير صحيح. فعملية بناء العضلات تستغرق وقت ولا تكون في مدة قصيرة. فضع في ذهنك أن عضلاتك تحتاج إلى وقت لبنائها. ويجب عليك وضع هدف تريد الوصول إليه فوضع الأهداف يساعد كثيراً في معرفة ما تريد تحقيقه. ويفضل وضع هدف معقول فخلال الشهر الأول مثلاً: سألتزم بالجيم ولن أتغيب أو سأفقد وزن معين وليكن معروفاً لك كـ2 كيلوجرام مثلاً.

2- يعتبر المحافظة على التزامك بالجيم من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها :

تجد الكثير من الأشخاص يقوم بالتسجيل بالجيم وبعد بمدة أسبوع أو شهر مثلاً يتوقف عن الذهاب للجيم. بداية دعنا نتفق أن الجسم يحتاج للغذاء لينمو وكذلك العضلات التي تحتاج إلى التمارين لتنمو. فتوقفك عن الذهاب للنادي الرياضي لأعذار أنت من أوجدتها أمر يجب عليك التخلص منه. فالجيم جزء من نظام حياتك اليومي والاستمرار في الذهاب للجيم يعني الاستمرار في الحصول على نتائج. كل ما عليك هو تخصيص ساعة يومياً للذهاب للجيم وسترى نتائج مذهلة خلال أشهر قليلة فقط. لتجعل الرياضة جزء من حياتك تحتاج ممارستها على الأقل 21 يوم لتصبح عادة لديك.

اتمرّن ساعة في أي جيم حولك اليوم من تطبيق يوما!  حمل التطبيق الان على ايفون أو احصل عليه على اندرويد

3- لا تقم بنصح الآخرين أو الاستماع إلى نصائح الرياضيين الآخرين تعتبر هذه النقطة من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم:

عند ذهابك للنادي الرياضي سواء أكنت رياضي متمرس أو كنت مبتدئ لا تقم بنصح أحد أو الاستماع لنصائح الآخرين. والسبب في ذلك أن كل شخص لديه تجربته في ممارسة الرياضة فلا يجب أن تعمم التجربة على الجميع. فيلعب جسمك دوراً مهما عند اختيار المدرب للتمارين بما يتناسب مع جسمك. والأهم من ذلك كله هناك مدربين متخصصين مهمتهم تقدمين النصيحة والإرشادات بما يتناسب معك. ويمكنك سؤالهم الأسئلة التي تريد إجابتها وستكون إجابتهم مبنية على علم وخبرة في المجال الرياضي.

4-  تمرن أكثر تحصل على نتائج أفضل:

هذه المقولة يمكن أن تطبق على جميع الأمور في الحياة حتى في الجيم، ولكن ليست للمبتدئين. والخطأ الشائع الذي يقع به الكثير من المبتدئين هو التمرن بشكل يجهد الجسم وهذا أمر خاطئ. ويعد أحد أهم أسباب نفور الكثير من الجيم، فتجده متحمس يريد أن يمارس أكثر من ساعة في أول يوم. ولكن بعد أول أسبوع يمل من الذهاب للجيم، بل ويعتبر الذهاب إليه ثقيلاً على النفس. والأصح هو التدرج في ممارسة التمارين الرياضية و الاستماع لنصائح المدرب فيما يناسبك من الأوزان.

5-  يعتبر النظام الغذائي الجيد من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها:

 

صورة رمزية النظام الغذائي الجيد من أهم نصائح للمبتدئين في الجيم

 

إن اختيارك للغذاء المناسب يعتبر عامل مهم جداً للحصول على العضلات وبنائها. فعليك التوقف عن تناول السكريات المصنعة كشوكولاتة وغيرها استبدلها بالفواكه والخضروات. قم باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر وتوقف عن تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية. تناول البروتين خلال فترة التمرين أمر مهم مثل البيض وصدر الدجاج وغيرها من أنواع البروتين. وأيضا يجب عمل جدول غذائي مناسب لك ليتوافق مع نوعية التمارين. وأفضل من يمكنه القيام بذلك هو الأخصائي الغذائي الذي سيساعدك بعمل جدول رياضي يتناسب مع جسمك. تجنب عمل أي حمية غذائية سريعة كصيام الماء الذي قد يفقد الجسم عضلاته وعناصر مهمة أخرى.

6-  يعتبر تنويع التمارين الرياضية من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها:

 

تنويع التمارين الرياضية

 

عملية وضع التمارين ليست عشوائية، بل هي عملية مدروسة بشكل دقيق. فالخطأ الذي يقع به العديد من الأشخاص هو ممارسة نفس التمارين كل يوم وهذا غير صائب. فعلى سبيل المثال تريد التخلص من الكرش وتقوم بممارسة نفس التمارين كل يوم الأمر الذي سيصيبك بالملل. وأيضا بعض التمارين لا يجب ممارستها كل يوم مثل تمارين البطن التي تمارس كأربع مرات أسبوعياً كحد أقصى. فتأكد عند ذهابك للجيم أن تكون صريح مع المدرب بما تريد عمله حتى يضع لك جدول تمارين متنوع.

7- يعتبر التمرن بشكل صحيح من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها:

وبعد أن قام المدرب بإختيار الرياضية المناسبة لك يجب التأكد من ممارستها بشكل صحيح. فكل تمرين له طريقة أداء مختلفة عن التمارين الأخرى. وقد تؤدي ممارستك للتمارين بشكل خاطئ إلى الإصابة. فعلى سبيل المثال يشترط في بعض التمارين أن يكون ظهرك مستقيم. فمعرفة كيفية أداء التمرين يعتبر شق مهم بعد اختيار التمرين. تأكد من وجود مدرب معك عند أدائك للتمارين الرياضية وخصوصاً في أول أسبوع لك في الجيم.

8- التحمية قبل البدء بممارسة التمارين:

 

التحمية قبل البدء بممارسة التمارين من نصائح للمبتدئين في الجيم

 

تعتبر التحمية أمر ضروري قبل ممارسة التمارين لأنها تهيئ الجسم للاستعداد للتمارين. وأحد أكبر الأخطاء هو عدم ممارسة التحمية مما يؤدي إلى خطر الإصابات كالشد العضلي وغيرها من الإصابات الأخرى. كل ما عليك قبل بدء بممارسة التمارين أن تأخذ من 5-10 دقائق تحمية تتناسب مع التمرين الذي تريد ممارسته.

9- يعتبر التعلم المستمر من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها:

كل بداية صعبة وقد تخطي في كثير من الأمور من أداء تمارين أو في نظامك الغذائي. لا تقلق لست وحدك فقد أخطأ قبلك الكثير والأمر جديد بالنسبة لك. فخلال أدائك للتمارين ستتعرف على جسمك وما يناسبه من تمارين معينة أو أطعمة معينة. كل ما عليك هو أن تتعلم باستمرار و تعرف أخطائك وتعمل على أن تتجنبها في المستقبل.  

10-تعتبر الأمور العامة من أهم 10 نصائح للمبتدئين في الجيم يجب عليك معرفتها:

هناك بعض الأمور العامة التي تساعدك في التعامل مع الآخرين بشكل أسلس. بداية إن كان لديك أي أسئلة عن التمارين وغيرها من الأمور لا تتردد بسؤال المدرب فهو موجود لتقديم المساعدة. عند الذهاب للنادي احرص على أخذ حقيبة يوجد بها بعض الملابس ومنشفة وزجاجة ماء. لابد بالتعرف على أشخاص آخرين في النادي، ولكن تذكر بأنك في النادي لغرض وهو ممارسة الرياضة. حافظ على نظافة الأجهزة في النادي، فعند استخدام جهاز معين قم بمسح عرقك فأنت تستخدم أجهزة يستخدمها العديد من الأشخاص. قم بتبديل ملابسك قبل الخروج من النادي لتنجب الإصابة بالبرد.

 

ختاماً هذه بعض النصائح المهمة التي تساعدك لتكون جاهزاً للتسجيل والذهاب للنادي الرياضي. وأرجو أن أكون قد أجبت على جميع الأسئلة  التي لديك. وتذكر أن تكون لديك الهمة والشغف للذهاب للجيم و تخلص من جميع الأعذار التي تعيق استمرارك في الجيم. قم بإختيار هدف واقعي وضع كل جهدك للوصول إليه. قد تشعر بالتعب في البداية ولكن سيزول بعد أقل من شهر فقط تحتاج للقليل من الصبر فسيعتاد جسمك على التمرين.  تذكر أن تتناول الطعام الصحي فالجسم السليم في الغذاء السليم فقم باختيار الغذاء المناسب لطبيعة جسمك. قم بتنزيل تطبيق يوما فهو يقدم لك فرصة ممارسة رياضات وتمارين متنوعة عبر شبكة كبيرة من الأندية الرياضية.

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 2 متوسط التقييمات: 3]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك