تبي تصير رشيق؟ اعرف اكثر عن تطبيقنا يوما

أفكار وطرق لتصميم نادي منزلي جميل

كتبه فريق محتوى يوما

مايو 24, 2021

أفكار وطرق لتصميم نادي منزلي جميل

يسعى العديد من الأشخاص الى ممارسة الرياضة بانضباط واستمرار، وهذا ما يجعلهم يرغبون في التوجه الى فكرة تصميم النادي المنزلي. لكن المشكل الذي يواجههم هو كيفية تنسيق المكان مع المعدات والأغراض. وبالتالي يعطي تصميما جميلا ملفتا ومحفزا على ممارسة نشاطات الرياضية باستمتاع أكثر.

 

ان كنت ممن يرغب في امتلاك النادي المنزلي ولا تعرف كيف تحصل على تصميم مناسب. أو كنت ممن قد بدأ بالفعل وقام بتركيب الجيم الخاص به. لكنك لم ترضى عن الشكل النهائي وتحس بالفوضى وعدم التناسق بين أغراضك. فلا تبحث كثيرا فقد قمنا بجمع أهم النصائح والخطوات التي ستساعدك بالتأكيد على الوصول للتصميم الذي تحلم به.

 

لماذا يجب أن أهتم بتصميم النادي المنزلي؟

 

لماذا يجب أن تهتم بتصميم النادي المنزلي؟ 

من أبرز مميزات الجيم المنزلي هو حرية اختيار وقت التمرين. فإن كنت من النوع من الأشخاص الذي يحب تمارين في الصباح الباكر أو من النوع الذي يترك التمارين الى وقت متأخر. فأنت من تقرر فلست مضطر للبحث عن ناد عام يلائمك أو ربما لن تجد. أو حتى في المناسبات لن تكون منزعج من اغلاق النادي بسبب ظرف معين وكسر برنامجك الرياضي بسبب ذلك. لأن النادي المنزلي مفتوح ويرحب بك 24 ساعة \ 7 أيام في الأسبوع.

 

لا حاجة لإضاعة الوقت ذهاباً أو إياباً ، وأيضاً لا حاجة للمماطلة والتكاسل، فمكان التمرين بجانبك. اضافة الى ذلك، التكاليف القليلة مقارنة بالجيم العام. وذلك لأنك ستقوم بشراء وتنسيق الصالة مرة واحدة فقط سواء المعدات الرياضية أو ملحقات الديكور. على عكس التكاليف الباهظة للنوادي العمومية مع أنك مجبر على دفع الاشتراكات الشهرية أيضا. يمكنك تعديل أي من مكونات النادي المنزلي، بدءاً من نوع الأجهزة إلى مكان المرآة. وتستطيع ترك الأوزان أو أشيائك الشخصية والعودة إليها. فلا أحد سيغير مكانها وأيضا لست في حاجة إلى تذكر الوزن الذي تتمرن به في كل مرة.

مميزات إضافية للجيم المنزلي

 

كما لا يخفى عليك صعوبة استعمال المعدات الرياضية في النادي العام وخاصة في أوقات الذروة. حيث تستقبل هذه النوادي عدد كبير من الأشخاص وتضطر للانتظار لتتاح لك الفرصة للتدريب. وهذا لا شك أنه أمر غير مرغوب خصوصا اذا كنت ملزم بوقت محدد. كذلك النظافة محكمة فلن تكون قلقا من العدوى أو التلوث. لأنه يمكنك أن تتمرن حافي القدمين إن أردت، وأن تلمس الأرض بيديك دونما قلق لأنك شخصيا من يقوم بالتنظيف. وكل المعدات خاصة بك وأيضا المرافق كلها لك. بما فيها دورات المياه للنظافة والاستحمام في أي وقت والمنشفة من دولاب ملابسك. والمطبخ للوجبات وعصائر الطاقة فكلها من اختيارك و تحت مراقبتك.

 

أما إذا راودتك فكرة الروتين والملل من ممارسة الرياضة بمفردك فهذه ليست بالمشكل الكبير. فبامكانك دعوة أفراد عائلتك أو أصدقائك لممارسة النشاطات معك. أو حتى مشاركة يومياتك في ناديك الخاص مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا يمكن من اختيار الأشخاص الذي ترغب بالمشاركة معهم. الجو العام للنادي المنزلي كله تحت سيطرتك (الإنارة، التكييف، السماعات، .. ). فلا داعي للانزعاج من الموسيقى الصاخبة في النوادي العامة. أو الكلام الكثير للأشخاص كما تستطيع الاستفادة من وقت التمرين في الاستماع لما ترغب به. أيضا لا تنسى أنك لن تخرج من منزلك أساسا. أي أنك وسط عائلتك تتمرن وتمضي وقتا جميلا مع أسرتك.

اختيار المكان المناسب لـ النادي المنزلي

نادي منزلي لا يعني أن تكون عشوائيا في اختيار المكان الذي تجهزه فيه. لا بالعكس لابد من توفر بعض الشروط ليسهل عليك تجهيزه وتتمتع بنادي جميل وفعال. كما يجب مراعاة بيئة المنزل فهي بالطبع لها قوانينها الخاصة. فلا ترغب بإزعاج عائلتك في أوقات راحتهم لذلك يجب اختيار المكان بحكمة. ولا تفكر أنه يلزم مساحة كبيرة جدا ومكان منعزل لكي تستطيع الحصول على نادي منزلي ممتاز. لا على الإطلاق فالفكرة الأساسية هي تقليل التكلفة والذكاء في التنسيق والتوزيع المعدات. فيمكن لمكان صغير أن يكون كافي بشكل جيد. ولتصل الى ذلك يرجى اتباع النصائح التالية:

  • لا يهم المكان، سواء كان النادي عبارة عن غرفة صغيرة أو شرفة منزل! من المهم أن يكون المكان مفتوح و تهويته جيدة.
  • توزيع مكان الأجهزه و الأدوات الرياضية جيداً.
  • وضع رفوف و أدراج تخزين للاغراض الصغيرة حتى توفر مساحة.

أما اذا كنت تسكن في شقة من أكثر من طابق (دوبلكس)، فيستحسن انشاء النادي المنزلي في الطوابق السفلية. لتجنب انتقال الأصوات الناتجة عن الأجهزة الرياضية وبذلك توفر تكاليف شراء العوازل الصوتية.

 

تنسيق المعدات الرياضية وخيارات الأرضيات للجيم المنزلي

 

تنسيق المعدات الرياضية في النادي المنزلي

 

تتواجد المئات من الأنواع من الأرضيات المعدة خصيصا للنوادي الرياضية. وتتوفر بمختلف الخامات ولذلك يجب التفكير جيدا وعدم التسرع في الاختيار. فيجب توفر بعض الشروط التي تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح. من بينها:

 

أن تكون الأرضية مثالية لجميع أنواع الأرضيات. أو على الأقل أرضية المكان المخصص للنادي المنزلي وتكون غير قابلة للانزلاق. كما تكون عازلة للأصوات وأيضا تتميز بخصائص لحماية أرضية الغرفة من الشمس. وتأكد من عدم احتوائها على رائحة مزعجة وخاصة الأنواع المطاطية.

بما أنها تغطي كامل مساحة النادي فيجب اختيار اللون بدقة يكون لون مريح لك. وينصح بالابتعاد عن الألوان الفاقعة المزعجة. كما يجب أن تتماشى مع طلاء الجدران والمعدات الأخرى كي تستمتع بوقتك في ناديك المنزلي.

 

لتنسيق المعدات تجنب جعل المعدات الكبيرة قريبة من الباب. وحاول توزيعها بشكل يريح العين ولا تحشرها في مكان واحد. وكما يفضل جعلها متجهة نحو النافذة أو الشرفة لمنظر مريح أثناء التدريب وتهوية ممتازة. وضع المناشف والأغراض الخاصة وأيضا الحبال والقفازات داخل رفوف. كما أن ترتيب الأوزان من الأكبر للأصغر في أماكن محددة. والحفاظ على الترتيب مهم جدا في التحفيز والإحساس بالجمال والنظام.

استخدام مواد عازلة للصوت مع خيارات الألوان 

عند البدء بتجهيز للتصميم الداخلي للنادي المنزلي يجب الانتباه لأمر مهم جدا. وهو التحكم في الأصوات ومنع انتشارها في أرجاء المنزل. ولتقوم بذلك إليك بعض الأمور التي يجب القيام بها لمنع انتقال الأصوات من الجيم المنزلي:

  • استخدام الأراضي المطاطية العازلة للصوت كما ذكرنا سابقا.
  • استخدام أشرطة مقاومة للأصوات لإغلاق الفجوات تحت الأبواب والنوافذ.
  • تغطية جدران الغرفة بقطع الفلين أو بقطع من القماش الخاص لمنع الصوت.

حاول اختيار أشرطة وأدوات عازلة ذات ألوان جميلة ومتناسقة مع الأرضية كي لا تفسد الشكل النهائي للنادي الرياضي الخاص بك.

 

إضافة شاشة إل إي دي (LED) ونظام صوتي للنادي المنزلي

طبيعي أن نتحمس للتمارين خلال الفترات الأولى. وذلك بسبب الفكرة وجمال المكان لكن سرعان ما نبدأ بالتكاسل. لذلك لابد من وجود أغراض ممتعة غير الأجهزة لكي لا نتوقف عن التمارين ونصل لأهدافنا.

فاضافة بعض الوسائل الممتعة التي تحفز على الاستمرار مثل إضافة شاشة LED ونظام صوتي. حيث تساعد على تحسين ادائك وتقليل شعورك بالوقت. كما ننصح باختيار مكان مناسب وعدم وضعها بشكل عشوائي فمن المفضل وضعها باتجاه الأجهزة. وأيضا تسهل عليك الشاشة مشاهدة فيديوهات الخاصة بالتمرين. ومتابعة مدربين متخصصين والمتابعة معهم كما يمكنك مشاهدة فيديوهات تحفيزية لترفع نشاطك.

 

التحكم بدرجة حرارة الغرفة وجودة الهواء في النادي المنزلي

عند ممارسة التمارين يحتاج الجسم وتزويده بالأكسجين والحرارة المناسبة. لتفادي الأعراض الغير مرغوبة لذا من الضروري وجود تهوية كافية في النادي المنزلي. ووجود نظام للتحكم في الحرارة أو مكيف صغير الحجم لتوفير الحجم والتكاليف وضمان وقت مريح أثناء التمرين. وأيضا استعمال معطرات الجو لإضافة رائحة معطرة ومنعشة بشكل مستمر.

 

أفكار لتزيين النادي المنزلي 

 

أفكار لتصميم النادي المنزلي

 

الميزة الاضافية للنادي المنزلي أنه بإمكانك تنسيقه وتزيينه على حسب ذوقك الخاص. فأطلق لمخيلتك العنان وسنعطيك بعض الأفكار الجمالية. لذلك تمتع بتزيين النادي خالاص بك بأسلوب عصري ومريح من خلال إضافة بعض قطع الأثاث الأنيقة مثل الارائك. لقضاء بعض أوقات الراحة خلال التمارين مع مراعاة الحجم المناسب.

 

كما أن اضافة الخزائن تساعدك على إبقاء الغرفة منظمة ومرتبة. واحرص على اختيار الخزائن ذات التصاميم الأنيقة والتي تكون نصف مفتوحة لتبرز قطعك و أغراضك.

 

كما نعلم، لا يخلو أي نادي رياضي من المرايا، لذا استخدامها في النادي المنزلي يضفي لمسة جميلة. لأنها في الأماكن الصغيرة التي تمنحك الشعور بأنها أوسع وأكبر. إذ أن النظر في المرآة أثناء أداء التمارين الرياضية يقلل من الشعور السريع بالتعب كما أنه محفز فعال. لذلك فضلاً عن التركيز في الوقت، يمكنك تشتيت انتباهك بالنظر إلى المرآة.

 

كما يمكنك اضافة بعض الصور الجدارية لأبطالك المفضلين والفرق المحببة لك. وأيضا إضافة بعض الميداليات والكؤوس كلمسة فنية لكن لا تكثر من ذلك. وكل ذلك مراعيا لتناسق الألوان الأغراض والجدران والأرضية بشكل محفز وجميل. لتستمتع أثناء ممارسة الرياضة اليومية في نادي منزلي مصمم بشكل ابداعي.

 

يمكنك الاطلاع على افكار تصميم نادي منزلي 

 

شاركنا رأيك في المقال، قيمنا!
[عدد التقييمات: 1 متوسط التقييمات: 5]

وش تنتظر!

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ناديك بجيبك وعلى بعد ضغطة زر وحدة، حمل تطبيق يوما الان وابدأ تمرينك

ربما يعجبك أيضا …

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتظر شوي!

قبل ما تطلع، اشترك معنا في النشرة البريدية حتى توصلك مقالات جديدة بتعجبك